تجربتي في علاج قرحة المعدة

0

كما يقولون المعدة هي بيت الداء، إذا لم يقم الإنسان باتباع نظام غذائي سليم يعرض حياته للخطر….. فما بالك إذا كانت المعدة نفسها يوجد بها خلل ولم تعد بحالتها الطبيعية فلن تصبح هي بمفردها بيت الداء وإنما سيكون جميع أعضاء الجسد مستعداً لاستقبال مرض بعد الآخر. من ها المنطلق نناقش في هذا المقال مشكلة علاج قرحة المعدة .

ما هي قرحة المعدة ؟

هي تمزق مصاحب للعديد من الالتهابات والقروح في الغشاء المبطن والملتف حول المعدة والذي يقوم بحمايتها، وبذلك تصاب المعدة بالتليف، وتزداد إفرازات حامض الهيدروكلوريك فيها، ومن المعروف أن قرحة المعدة غير مُعدية وغير سرطانية.

أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

وكما نعلم أن المعدة هي عبارة عن مخزن لتجميع الطعام والسوائل التي يتم تناولها، وتوجد بها غدد وخلايا تفرز أحماض تلعب دوراً هاماً في هضم وتحطيم المواد التي تصل إلى المعدة وكذلك تعتبر من عوالم الدفاع الطبيعي للجسم ضد الجراثيم والفيروسات التي تدخل الجهاز الهضمي مع الطعام.

أسباب ظهور قرحة المعدة كثيرة منها ما يلي: –

١- إصابة الغشاء المخاطي للمعدة أو الأمعاء الذي يبطنها بالتلف من خلال حمض الهيدروكلوريك، وهو عبارة عن حامض موجود في العصارة الهضمية للمعدة ويتم إفرازه بشكل طبيعي.

٢- العدوى والتي لها دور كبير في الإصابة بقرحتي المعدة والاثني عشر، وهذه البكتريا تنتقل بالعدوى من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوثين.

٣- إصابة الغشاء المخاطي للمعدة.

٤- ضعف المناعة الدفاعية للسائل المخاطي والذي يكون مسؤولاً عن الإصابة بقرحة المعدة أيضا.

٥- الإفراز المفرط لحامض الهيدروكلوريك.

٦- أسباب جينية متوارثة تعطي قابلية للإصابة بقرحة المعدة.

٧- الضغوط النفسية من العوامل التي تساهم في تكوين قرحة الاثني عشر وتدهور حالتها.

٨- الاستخدام المزمن للعقاقير المضادة للالتهابات مثل: الاسبيرين.

٩- تدخين السجائر الذي يؤدي إلى تكون قرحة المعدة وفشل العلاج.

أضرار ومخاطر الإهمال في علاج قرحة المعدة

إن إصابة الشخص بقرحة المعدة يعيق حياته اليومية وذلك بسبب العديد من التغيرات والأضرار الصحية التي تصيبه والتي نذكرها كالآتي:

١- آلام شديدة في الجزء العلوي من البطن.

٢- زيادة عالية في نسبة حموضة المعدة.

٣- ضعف شديد في مقاومة غشاء المعدة لحامض الهيدروكلوريك فهو يسبب حموضه عالية وارتجاع الطعام نحو المريء مما يسبب آلاماً لا يمكن تحملها.

٤- الشعور الدائم بالغثيان.

٥- يحدث في حالات قرحة المعدة الشديدة الإصابة بنزيف حاد في الجهاز الهضمي، وهذا النزيف يخرج عن طريق التقيؤ أو مع البراز ولهذا يكون المريض معرض للإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

علاج قرحة المعدة

وهناك حلول أخرى تساعد في علاج قرحة المعدة نذكر منها التالي:

١-العرقسوس: يعتبر الأطباء الألمان العرقسوس أحد الأعشاب الهامة في علاج قرحة المعدة وذلك لأنه يحتوي على عدة مركبات مضادة للقرحة ومنها مركب حمض ” الجلاسيزازين ” الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه ليس له أعراض جانبيه مثل الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر العرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة وذلك بتناول ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين ١٠- ١٥ دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث أكواب في اليوم.

٢- الزنجبيل: له تأثير قوي على قرحة المعدة والاثني عشر لأنه يحتوي على مركبات لها تأثير فعال ضد الالتهابات وضد البكتريا.

٣- الموز: كما عرفت ثمار الموز من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية، وفي دراسة على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز في علاج قرحة المعدة، حيث يمكن للمريض تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

تجربتي في علاج قرحة المعدة

لقد نجحت إحدى السيدات في علاج قرحة المعدة وتعافيها منها تماما وبنسبه كبيرة، وذلك عن طريق استخدام مسحوق قشور ثمار الرمان حيث قامت بمزجها مع العسل النقي بكميات متساوية، ثم أخذت من هذا المزيج ملعقة صغيرة على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم، واستمرت في تناولها قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة، ولكن يؤخذ في الاعتبار عدم استخدام مسحوق قشور ثمار الرمان بدون عسل.

شاركينا تجربتك مع علاج قرحة المعدة على التعليقات أو إرسال لنا رسالة

 

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن علاج قرحة المعدة

 

لأن المعدة هي مخزن الطعام والسوائل تستقبله من المريء وتدفع به إلى الأمعاء بعد هضمه.

  • ما هو أهم مسببات قرحة المعدة؟

البكتريا التي تنتقل بالعدوى من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوث.

  • هل توجد وسائل طبيعية لعلاج قرحة المعدة؟

توجد وسائل طبيعية عديدة تساهم بشكل كبير في علاج قرحة المعدة ومن أهمها: العرقسوس وقشور ثمار الرمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.