هل يعود الشعر بعد ازالته بالليزر ؟

0

هل يعود الشعر بعد ازالته بالليزر ؟ هذا السؤال قد يتبادر إلى ذهن المقبلات على إزالة الشعر بالليزر ويأخذنا هذا السؤال الى تجربة واقعية لفتاة مع عودة الشعر بعد ازالته بالليزر وكيف يحدث ذلك؟ وماهي أسباب حدوثه ؟ بالإضافة إلى أهم الأسئلة الشائعة حول ازالة الشعر بالليزر.

تحكي الفتاة اليونانية لاريسا التي تعيش في بلدة صغيرة في إسيكس عن تجربتها مع ازالة الشعر بالليزر، وتقول لقد كان زملائي من الفتيات في المدرسة من الجميلات لكنى كنت أشعر بالحرج فقد كان لدي شاربًا، وشعر على ساقي وكنت دائما أتابع الحلاقة بهوس، وأقوم بنتف الشعر وإزالته بالشمع، وتغطية وجهي في جميع المواقف الاجتماعية إلى حد ما، وبعد بضع سنوات حصلت على أول وظيفة في مجلتي، وهنا قررت الذهاب من أجل إزالة الشعر بالليزر ،  وبعد فترة وجيزة  كنت خالية تمامًا من الشعر وتوقعت التخلص من كل أنواع الشعر المزعجة بشكل دائم، لكن كل هذا لم يحدث !!؟

هل يعود الشعر بعد ازالته بالليزر ؟

لقد بدأت لاريسا بإزالة الشعر في أكثر المناطق وضوحًا أولاً وهي وجهها، بما في ذلك الخدين والشفتين العلوية والذقن والرقبة، ولكن بعد أربع جلسات ليزر وحتى ثماني جلسات، كان عليها أن تحلق مرتين يوميًا تقريبًا للحفاظ على الشعر تحت السيطرة.

وتقول لاريسا: لقد شعرت بالحيرة والانزعاج فعليًا مع مدير العيادة الذي شجعني على الاستمرار فيه، وأخبرني أني سألاحظ حدوث فرق قريبًا، لكن ومع حلول الجلسة السابعة، لم تكن الحلاقة كافية للحفاظ على شعري الزائد تحت السيطرة. بعد ذلك، شعرت بالحرج لإظهار وجهي، ونادراً ما كنت أغادر المنزل. وكنت أقضى ما لا يقل عن ساعة واحدة في إزالة شعري وتغطية وجهي بطبقات متعددة من المكياج.

زاد الشعر بعد الليزر

زاد الشعر بعد الليزر
زاد الشعر بعد الليزر

لكنني فقط لم أفهم أبدا لماذا زاد الشعر بعد الليزر! باعتباري شخصًا ذو بشرة زيتونية خفيفة وشعرًا أسود، كنت المرشح المثالي لإزالة الشعر بالليزر. لقد اتبعت القواعد وصولاً إلى هدفي؛ بما في ذلك حضور كل جلسة باستمرار، وتجنب التعرض لأشعة الشمس، وحلق المنطقة بدلاً من نتفها لكن الأمور كانت تسير إلى أسوأ !

هذا إلى جانب ما قاله الأطباء عن  قصص نجاح إزالة الشعر بالليزر وصورهم لإزالة الشعر “قبل وبعد” إزالته بالليزر المثيرة للإعجاب، فقد ذكروا أن هناك فرصة ضئيلة أن يؤدي العلاج إلى عكس ما يريده أي شخص بالفعل لإزالة الشعر بالليزر، حيث يحفز نمو الشعر، إنه أمر غير مألوف للغاية ولكنه يحدث

اسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة

اسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة
اسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة

 

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة ومنها ما يلي:

  • فرط الشعر المتناقض

يؤكد الباحثون في هذا المجال على أن 85٪ من الذين يتبعوا إزالة الشعر بالليزر، لا ينمو الشعر لديهم في الأشهر التالية، ومع ذلك فهناك حالة تعرف باسم فرط الشعر المتناقض، وهو خطر نادر لإزالة الشعر بالليزر ، حيث يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد الليزر.” ويبدو الأمر كأنه شيء من فيلم رعب، لكن الغريب، هو أنه لا يوجد أحد يفهم تمامًا سبب حدوث ذلك في مرضى الليزر، على الرغم من وجود بعض العناصر الكبيرة التي يمكن أن تسهم.

  • قوة الليزر

من النادر جدًا أن يجد الفرد نمو الشعر أصبح أسوأ بعد إزالة الشعر بالليزر، ومع ذلك إذا حدث هذا، فقد يكون   بسبب بعض العوامل، وأحدها هو معالجة منخفضة الطاقة (منخفضة الطاقة)” كما يعتقد كيفن ويليامز خبير الليزر الذي يعمل مع نظام لومينز لايتشي، فعندما يتم تسخين الشعر إلى 65 درجة ، يتم تدمير الخلايا الجرثومية لبصيلات الشعر، ولكن أي شيء أقل من ذلك يمكن أن يسهم في زيادة نمو الشعر.

ويقول كيفن: “غالبًا ما تصل بصيلات الشعر خلال العلاجات إلى 45 درجة فقط، وبالتالي فهي في درجة الحرارة حيث يتم تحفيز الشعر”. فلماذا لا يلتزم المتخصصون؟ “المشكلة هي التسخين السريع”، وعلى الرغم من فعاليته، إلا أنه قد يكون غير مريح إلى حد ما، وغالبًا ما ينهي المشغلون العلاج عندما يبدأ الألم بشكل بسيط.

  • مراقبة أي ظروف هرمونية كامنة

تقول لاريسا: لم أكن أعرف أنني مصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض إلا بعد سنوات قليلة من العلاج بالليزر، وبعد سنة من الفترات الضائعة، زرت طبيبي الذي أحالني لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. إن معرفة ما كنت أواجهه جعل التعامل مع الشعر أسهل قليلاً، ونصحت بأن يكون من 8 إلى 12 جلسة من ليزر IPL (وهو ليزر يعمل مع تلك الحالات بشكل أفضل) نبضات الضوء المكثف ipl.

حيث تقوم تقنية الوميض الضوئي المكثف ipl، على توصيل طاقة حرارية خفيفة ومناسبة للمنطقة المراد ازالة الشعر منها، حيث يقوم الشعر بامتصاصها فيصبح ساخنا،ومن ثم تتعطل الخلايا المسئولة عن نمو الشعر فيختفي الشعر تدريجيا ثم لا يظهر مجددا على مدار الجلسات .

فإذا كان أحد العملاء يعاني من مشكلات هرمونية مرتبطة بنمو الشعر، فيمكن علاجه بفعالية به،  وهو يصلح على أنواع البشرة الداكنة. وتواصل لاريسا قائلة: “الليزر يساعد الأشخاص الذين يعانون من نمو شعر مفرط في إدارته بشكل أفضل”. “ومع ذلك، فقد يجدون أنهم سيحتاجون إلى جلسات صيانة أكثر من أولئك الذين لا يعانون من مشاكل هرمونية.” ووفقًا للمتخصصين، فإن إزالة الشعر بالليزر بعد التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تلف الجلد (على سبيل المثال حدوث فرط التصبغ).

  • الكشف عن أي دواء تتناولينه

قد تتسبب بعض الأدوية أيضًا في  نمو الشعر، لذايجب أن يكون المتخصص على دراية بما إذا كان المرضى يتناولون أي دواء أو يخضعون لأي علاجات قد تمنعهم من تقديم النتائج/ لأنه قد يكون لعدم القيام بذلك تأثير عكسي في معالجة منطقة لا ينبغي أن تعالج.” عادة ما تكون هناك حاجة إلى دورة من العلاجات على فترات 4-8 أسبوعية لمتابعة دورة نمو الشعر”، وإذا توقفت عن جلسات العلاج، فقد يؤدي ذلك إلى نمو طفيف في الشعر حيث يجب أن يكون العلاج ثابتًا.

لذا من الأفضل لك أن تتحدثي دائمًا مع أحد المحترفين؛ الذي سينصحك بخطة علاج مناسبة لتحقيق أفضل النتائج إذا كنتي تتناولين الأدوية أو تعانين من مشاكل بالهرمونات، فإزالة الشعر بالليزر تعتبر أحد الحلول الجيدة ولكن لا بد من مراعاة كافة العوامل التي من شأنها أن تحفز نمو الشعر مرة ثانية.

أهم الأسئلة الشائعة حول هل يعود الشعر بعد ازالته بالليزر ؟

بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر ؟

غالبا ما تكون عدد الجلسات  من 8 إلى 12 جلسة حتى يختفي الشع، ويتم البدء في المساحات الصغيرة لأن هذا وسيلة جيدة للبدء في إزالة الشعر بالكامل”فعندما يرى العملاء النتائج جيدة في منطقة صغيرة، يكتسبون الثقة وينتقلون إلى مناطق أكبر، فمثلًا بعد رؤية النتائج المذهلة التي تتحقق على الوجه، ينتقل العميل إلى الساق.

  • ما هي أماكن ظهور الشعر بعد الليزر ؟

تختلف اسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة  من شخص لأخر، باختلاف العوامل المسبة لحدوث ذلك والتي ذكرنا بعضها بالأعلى، وغالبًا ما يحدث ظهور للشعر مرة ثانية في بعض المناطق، كمنطقة الوجه في النساء، وعلى الظهر والكتفين والذراعين العلويين في لرجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.