هل البندول اكسترا مضر للحامل

0

هل البندول اكسترا مضر للحامل، تتساءل الكثير من السيدات الحوامل عن مدى ضرر تناول أقراص البنادول اكسترا أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي هذه الأقراص على مادة الباراسيتامول المسكنة مضافاً إليها نسبة من الكافيين، وهنا يمكن الضرر حيث أن زيادة نسبة الكافيين في الجسم لدى المرأة الحامل قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ونقص في وزن الجنين.

دواعي استعمال دواء بندول اكسترا

  • مسكن لآلام العضلات والأعصاب.
  • مسكن لآلام الصداع.
  • خافض للحرارة.
  • يخفف من آلام الظهر.
  • يعالج آلام الدورة الشهرية.
  • دواء مسكن للأعراض المصاحبة لنزلات البرد.

هل البندول اكسترا مضر للحامل

يعتقد الكثير من النساء أن البندول مضر للحمل ولكن تشير العديد من الدراسات الطبية أنه لا توجد آثار جانبية للبندول أثناء فترة الحمل، ولكن ينصح في جميع الأحوال باستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من أنواع البندول وخاصة في الشهور الأولي من الحمل، وذلك لتحديد الجرعة المناسبة منه، والتأكد من أنه يناسب الحالة الصحية للأم ولن يؤثر عليها أو على الجنين.

آلية عمل البندول اكسترا في الجسم

تحتوي أقراص بندول اكسترا على مادتين فعالتين، وتكون طريقة عمل كل مادة في الجسم كالآتي:

  • المادة الأولي وهي مادة الباراسيتامول وتحتوي كل حبة من الدواء على 500 ملجم من هذه المادة، وتعمل مادة الباراسيتامول على إنتاج مادة البروستاجلاندين من المخ والحبل الشوكي، وتجعل هذه المادة النهايات العصبية أكثر حساسية مما يسبب تقليل إنتاج هذه المادة وبالتالي تخفيف الشعور بالألم، كما تساعد هذه المادة على علاج الحمى حيث تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم في مراكز الحرارة الموجودة في المخ.
  • المادة الثانية وهي مادة الكافيين وتحتوي كل حبة من دواء بندول اكسترا على 65 ملجم من هذه المادة، وتساعد مادة الكافيين على تعزيز عمل مادة الباراسيتامول في الجسم كمسكن للألم، كما أنها مادة منبه تساعد في التقليل من الشعور بالتعب.

أضرار البندول اكسترا على الحمل

  • لا توجد أضرار لدواء بندول اكسترا على الحمل حيث أنه يحتوي على مادة الباراسيتامول التي تعد من أكثر المواد المسكنة أماناً على الحمل، ولكنه أيضاً يحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تتسبب زيادتها في الجسم إلى حدوث بعض الأضرار وخاصة على المرأة الحامل.
  • لذلك يجب الانتباه جيداً عند تناول حبوب بندول اكسترا حتى لا تتعدى النسبة المسموح بها من الكافيين خلال اليوم وهي 200 ملجم، وهذه النسبة لا يتم تحديدها اعتماداً على الدواء فقط، ولكن يعتمد أيضاً في حسابها على نسبة الكافيين التي تم تناولها من مصادر أخرى مثل القهوة أو الشاي أو الشكولاته، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل لتحديد الجرعة المناسبة.

تجربتي مع البندول اكسترا أثناء الحمل

بعد أن ذكرنا لكم دواعي استعمال دواء البندول اكسترا، وما هي آلية عمله في الجسم ومدى أمان استعمال أثناء فترة الحمل، سوف ننقل لكم الآن بعض التجارب الشخصية لاستعمال البندول اكسترا أثناء الحمل.

  • ” شعرت ببعض الآلام بالرأس خلال فترة الحمل ونصحني الطبيب باستعمال دواء البندول اكسترا ولكن بجرعات محددة، وبعد أن استعملت هذا الدواء شعرت بتحسن كبير واختفي آلام الرأس في وقت قصير”.
  • ” تقول صاحبة التجربة الثانية لقد كنت أعاني من آلام بالأسنان في بداية حملي وعند استشارة الطبيب وصف لي أقراص البندول اكسترا ولكن أخبرني أن أتناول قرص واحد عند الضرورة فقط، لاحظت عند استعماله أنه فعال في علاج آلام الأسنان كما أنه يخفف من الشعور بالتعب المصاحب للحمل.

 

  • هل تناول البنادول يضر الجنين؟

يعتبر تناول البنادول اكسترا هو واحد من الأمور التي تحتاج إليها الكثير من السيدات، وبالأخص عند الشعور بالألم، ولكنه من الأدوية التي يجب تناولها عند الضرورة فقط، وبالأخص في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

  • ما هي الجرعة المناسبة من بنادول اكسترا للحامل؟

أما بالنسبة للجرعة اليومية التي يمكن للمرأة الحامل تناولها من بنادول إكسترا، فإنه لا بد أن يتم تناوله عند الضرورة فقط، وأن لا يزيد عن اثنان قرص في اليوم، حتى لا يسبب أي نوع من الأضرار على صحة المرأة أو الجنين، وذلك لأنه من المواد المسكنة التي يكون لها آثار جانبية متعددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.