هل البندول يسبب تشوه الجنين

1

هل البندول يسبب تشوه الجنين، البندول هو اسم أحد أشهر أنواع المسكنات وأكثرها وصفاً من قبل الأطباء، ويعد الباراسيتامول هي المادة الفعالة لهذا الدواء وتناولها أمن نسبياً أثناء فترة الحمل، ولا تؤدي إلى حدوث مخاطر على صحة الحمل مثل الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيروئيدية التي تؤثر على حموضة المعدة وخاصة أثناء الحمل، ولكن هل البندول يسبب تشوه الجنين، هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال.

هل البندول يسبب تشوه الجنين

  • ينتمي البندول إلى قائمة الأدوية التي يسمح بتناولها أثناء فترة الحمل، ولكن أوضحت دراسة بريطانية جديدة أن الإكثار من تناول الباراسيتامول أو تناولها لفترة طويلة قد يشكل خطراً على صحة الجنين، وتشير هذه الدراسة أن تناوله خلال فترة الحمل يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون عند الجنين الذكر، مما قد يؤدي إلى حدوث أضرار خطيرة على صحة الطفل مثل إصابته ببعض التشوهات، كما يزيد خطر إصابته بالعقم أو الخصية المعلقة أو سرطان الخصيتين.
  • حتى الآن لم يتمكن الأطباء تفسير العلاقة بين تناول الباراسيتامول وانخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، لذلك ينصح بالحد من تناول الباراسيتامول أو تناوله لأقصر فترة ممكنة وذلك عند الضرورة فقط.

الاستعمال قصير الأمد للبندول أثناء الحمل

على الرغم من وجود احتمالية حدوث أضرار من تناول البندول أثناء الحمل، إلا أنه يعتبر من المسكنات الآمنة عند استعماله لفترة قصيرة أثناء الحمل وذلك مقارنة مع الأدوية الأخرى، حيث يمكن استعماله لعلاج الآلام المختلفة وارتفاع درجة الحرارة وذلك بجرعات مناسبة ولمدة معقولة، مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب واتباع إرشاداته، والحرص على الزيارات الدورية للاطمئنان على الحمل.

تجربتي مع تناول البندول أثناء الحمل

مما سبق قد ذكرنا لكم مدى صحة اعتقاد أن البندول يسبب تشوه الجنين، كما تناولنا بعض المخاطر الصحية التي قد تحدث للجنين وهل لتناول البندول يسبب فيها أم لا، والآن سوف نقدم لكم بعض التجارب الشخصية لتناول البندول أثناء الحمل.

  • ” لقد عانيت كثيراً من بعض الآلام في منطقة الظهر أثناء الحمل، وبعد أن تناولت أقراص البندول المسكنة وهي أمنة الاستخدام بالأخص للحوامل، ونصحني بها الطبيب ولكن بجرعات محددة ولفترة محدودة، وشعرت بعد استعمالها بتحسن شديد وتخلصت من آلام الظهر”.
  • ” عادة ما يتم التحذير من قبل الأطباء للسيدات الحوامل من استعمال أي مسكنات خلال فترة الحمل، ولكن عندما تعرضت لبعض الالتهابات بالأسنان واللثة سمح لي الطبيب باستخدام مسكن البندول الآمن في فترات الحمل كعلاج لآلام الأسنان، وأكد لي الطبيب على الجرعة المسموح بها والفترة المحددة لتناول هذا الدواء حتى لا يتسبب في حدوث أية أضرار سواء على صحتي أو على صحة الجنين”.
  • هل البنادول يسبب اضطرابات السلوك؟

أوضحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن العلاقة بين اضطرابات السلوك وتناول الباراسيتامول أثناء الحمل غير واضحة بشكل كامل، حيث توجد عدة دراسات في هذا السياق بها اختلافات واضحة لذلك لم يتم الاعتماد عليها، كما أن هناك دراسة أجريت على 100 ألف امرأة حامل وتتناول الباراسيتامول أثناء الحمل أثبتت أن هناك ارتفاع في نسبة حدوث اضطرابات السلوك أو اضطرابات الحركة عند النساء الحوامل اللاتي تناولن الباراسيتامول لأكثر من سبعة أيام.

  • هل البنادول يسبب الإجهاض؟

لا توجد علاقة بين تناول البندول أثناء فترة الحمل وحدوث الإجهاض، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه بعض الدراسات تشير إلى أنه يمكن للأطفال أن يعانون من تناوله في وقت لاحق، لذلك ينصح بتناول أقل جرعة ممكنة من البنادول لتجنب حدوث أي أضرار صحية، كما يجب تجنب تناوله في حالة وجود حساسية مفرطة منه أو في حالة الإصابة بأمراض الكبد.

تعليق 1
  1. […] هل البندول يسبب تشوه الجنين […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.