لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية

0

لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية يعتبر من أكثر الأسئلة انتشارًا بين النساء، خاصة المتزوجات حديثًا، لأن بعضهن يشعر بوجع شديد خلال ممارسة العلاقة الحميمة أو بعدها، ولكنهن يجهلن السبب، اعتقادًا منهن أنه أمر طبيعي، ولكن في بعض الحالات يكون ذلك بسبب حالة مرضية.

سبب ألم البطن أثناء العلاقة الزوجية

العديد من النساء يشعرن بألم البطن أثناء العلاقة الزوجية إلا أن هناك فارق بين الألم البسيط الناتج عن الاستمتاع واللذة، وبين الألم الذي لا يحتمل لأي سبب ما، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب النسائي المختص في حالة الشعور بأي عارض غير طبيعي.

لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية

ونستعرض في هذا المقال سبب ألم البطن أثناء العلاقة الزوجية والسؤال الأكثر شيوعًا وهو لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية وغيرها من الأمور الأخرى التي سنستعرضها في السطور القادمة.

لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية

تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية لعدة أسباب، ومن أبرزها:

إذا كان الشعور بعدم الراحة أمرًا طبيعيًا ومعتادًا:

بعض النساء يشعرن بألم وحرقان أثناء العلاقة الجنسية، ويكون ذلك بسبب شدة انتصاب العضو الذكري وقوة الإيلاج، أو وضع حميمي معين تفعله المرأة مع زوجها، الأمر الذي يؤدي إلى أن تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية بسبب التوتر الشديد وتشنج العضلات، وهنا عليها أن تحاول تغيير الوضع الجنسي حتى تشعر بالراحة.

صعوبة في الإيلاج بشكل طبيعي:

في بعض الحالات يصعب دخول العضو الذكري في المهبل أثناء العلاقة الجنسية بشكل طبيعي، ويكون ذلك بسبب تشنجات عضلات المهبل والحوض، الأمر الذي يتسبب بشعور المرأة بوجع أثناء العلاقة الجنسية.

ويحدث التشنج في عضلات المهبل نتيجة الخوف والتوتر، وقد يكون هناك سببًا آخر وهو قوة عضلات المهبل وضيقه، وهنا على المرأة أن تتعلم طريقة الاسترخاء بشكل صحيح.

في حالة جفاف العضو التناسلي:

جفاف العضو التناسلي من الحالات النادرة، ويعتبر نوعًا من الاضطرابات الجنسية التي تؤدي بدورها إلى الشعور بألم شديد وحدوث التهابات، ما يساهم في حدوث حكة وحرقان بعضو المرأة التناسلي وفتحة المهبل.

أن يكون جدار المهبل الداخلي مثل الصنفرة:

ويكون ذلك لأسباب عديدة، ومن أبرزها؛ قلة إفراز السائل الرطب الطبيعي الذي يعمل على تسهيل الإيلاج، انقطاع الدورة الشهرية، وتغيير نسبة الإفرازات الهرمونية، وغيرها.

ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية

تشعر الكثير من النساء بألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية ولكنهن لا يعلمن السبب الرئيسي في ذلك، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية كل من:

  • عدوى المسالك البولية؛ قد يكون سبب الشعور بألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية بسبب عدوى المسالك البولية، التي تحدث نتيجة إصابة المسالك البولية بجراثيم أو فيروسات، ما يؤثر على صحة وسلامة أعضاء المرأة التناسلية.
  • التهابات المهبل؛ تُعد من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى الشعور بألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية خاصة أن هذه المنطقة حساسة للغاية بالنسبة للمرأة.
  • تضرر عنق الرحم أثناء العلاقة الجنسية؛ ويكون ذلك ناتجًا عن عدم صحة العلاقة الجنسية بين الزوجين، ما يسبب آلام شديدة للمرأة خاصة في منطقة أسفل البطن.

ملاحظة

في حالة وجود أي حالة مرضية مثل عدوى المسالك البولية أو الالتهابات المهبلية أو عند تكرار الشعور بألم أسفل البطن بعد العلاقة الجنسية يجب استشارة الطبيب النسائي المختص، لضمان عدم تطور الحالة وللحصول على العلاج المناسب فورًا.

أما عندما تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية يجب أن تعي أن ألم اللذة خلال ممارسة الجنس أمر طبيعي وشعور ممتع، ولكن إذا حصلت على راحة أو تناولت مسكن أو تكرر الوجع باستمرار وبشكل غير محتمل، وبالتأكيد في حالة الشعور بأي حالة مرضية أيضًا، يجب عليها في هذه الحالة مراجعة الطبيب.

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة حول شعور المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية
  • ما هي أسباب وجود ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية ؟
  • هناك أسباب عديدة، ومن أبرزها عدوى المسالك البولية والتهابات المهبل.
  • هل يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم أسفل البطن بعد العلاقة الجنسية ؟
  • نعم؛ في حالة تكرار الشعور بالألم يجب مراجعة الطبيب.
  • لماذا تشعر المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية ؟
  • بسبب وجود صعوبة في الإيلاج أو جفاف العضو التناسلي من أبرز أسباب الشعور بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية.
  • هل شعور المرأة بوجع البطن أثناء العلاقة الجنسية أمر طبيعي ؟
  • نعم، ولكن إذا كان الوجع متكررًا وغير محتمل يجب استشارة الطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.