علامات نجاح عملية اطفال الانابيب

0

إذا كنتِ تكافحين من أجل الحمل، ولم تنجح معك العلاجات  مثل أدوية الخصوبة، فقد يكون هناك خيار آخر؛ وهو التلقيح الاصطناعي أو عملية اطفال الانابيب التي تسمي بالإنجليزية In Vitro Fertilization (IVF)، ولكن قبل الإقدام على مثل هذه العملية؛ لا بد من معرفة خطوات و علامات نجاح عملية اطفال الانابيب .

عملية اطفال الانابيب

في حين أن العديد من الزوجات تستطعن الحمل في غضون بضعة أشهر من المحاولة، تواجه الآخريات صعوبة أكبر مع الحمل، ولحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات المتاحة للأزواج عندما يتعلق الأمر بعلاجات الخصوبة من بعض الأدوية إلى التلقيح داخل الرحم (IUI) أو حتى الجراحة.

لكن بعض الأزواج يحتاجون إلى مزيد من المساعدة، وهنا يأتي دور الإخصاب المختبري أو عملية اطفال الانابيب التي تساعد على الاقتراب من حلم إنجاب طفل .

تحدث تلك العملية في المختبر عن طريق التخصيب، حيث يتم تخصيب البويضات بواسطة الحيوانات المنوية خارج جسمك في المختبر، بعد ذلك يتم نقل واحدة (أو أكثر) من تلك البويضات المخصبة إلى رحمك، على أمل تؤدي إلى الحمل والحصول على طفل رضيع بعد تسعة أشهر.

وقد ولد أول طفل أنابيب في العالم في عام 1978م، ومنذ ذلك الحين، ولد نحو 8 ملايين طفل في جميع أنحاء العالم (وُلدوا عن طريق عملية اطفال الأنابيب ).

علامات نجاح عملية اطفال الانابيب

أول علامات الحمل بعد نقل جنين عن طريق التلقيح الاصطناعي، تظهر عمومًا بعد حوالي أسبوعين من العملية عن طريق الحمل المبكر .

  • عندما يزرع الجنين في جدار الرحم، قد تتلف الشعيرات الدموية الصغيرة في بطانته، ويحدث نزيف بسيط؛ قد يتسبب ذلك في حدوث بقع أو نزيف صغير، على الرغم من أنه قد يكون غائباً أو غير ملحوظ بعد نقل الجنين.
  • قد يحدث للمرأة بعض التشنج الطفيف، و من ناحية أخرى ، فإن العديد من النساء لا يتعرضن للنزيف أو التشنج .
  • قد تلاحظ المرأة التي خضعت لعملية نقل الأجنة عدة تغييرات أخرى في غضون أسبوعين من العملية، على الرغم من أن معظم هذه الأعراض الجسدية تظهر لاحقًا، قد يصبح الثدي منتفخًا أو رقيقًا، وقد تشعر بألم عند لمسه، وهي تغييرات تعكس زيادة في الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل.
  • يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في الهرمونات إلى حدوث صداع خلال الأسابيع الأولى، ولكن العديد من النساء لا يعانون من هذا العرض.
  • قد تعاني المرأة أيضًا من غثيان الصباح، ولكن هذه العلامة قد لا تظهر إلا في فترة لاحقة من الحمل أو قد لا تظهر على الإطلاق.
  • بعض علامات نجاح عملية اطفال الانابيب قد تكون واضحة ودقيقة للغاية، فعلى سبيل المثال، قد تشعر المرأة بالإرهاق، وهي علامة يمكن أن تظهر في وقت مبكر من الأسبوع الأول أو الأسبوعين، وقد تجد نفسها تأخذ غفوة أو راحة هادئة خلال فترة ما بعد الظهر.
  • كما أنه من الطبيعي تمامًا ألا تتغير المرأة في شعورها، ولا توجد علامة واضحة على حدوث أي شيء خاص في جسدها بعد عملية نقل جنين ناجحة.
  • قد لا تعاني من أي تشنج، خاصة إذا كان الجنين مرتفع على جدار الرحم ، وقد لا تتطور علامات الحمل الأخرى إلا في وقت لاحق، وهو وضع محتمل أن يكون مرهقًا بينما تنتظر المرأة الفحص للتأكد من أنها حامل.

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟

  • بشكل عام، الزوجان اللذان خضعا لعملية نقل IVF ونقل الأجنة لن يتأكدوا من نجاح العملية والحمل إلا بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على الانتهاء، من خلال إجراء بعض الاختبارات:
  1. الاختبار الأول : لتحديد ما إذا كان قد حدث زرع يشمل قياس هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية، التي تنتجها الخلايا المحيطة بالجنين. عادة ما يتم إجراء هذا القياس خلال الأسبوع الأول أو الأسبوعين، ولكن يمكن أن يكون غير حاسم حتى المراحل الأخيرة، وقد يتكرر كل بضعة أيام ويرافقه اختبار آخر، مثل فحص الموجات فوق الصوتية.
  2.  الاختبار الثاني : وهو اختبار دقيق  يسمى( HCG ) HCG hyperglycosylated HCG ، يمكن أن يوفر هذا الاختبار نتيجة موثوقة جدًا للحمل في وقت مبكر، بعد ستة أيام من نقل الأجنة.

أهم الأسئلة الشائعة حول ما هي علامات نجاح عملية اطفال الانابيب ؟

  • ما هي معايير نجاح عملية اطفال الانابيب ؟

يعتمد احتمال حدوث الإخصاب في المختبر على عدة عوامل وهي كالأتي :

1. عمرك: كلما كنتِ أصغر؛ كلما كان معدل نجاحك في عملية اطفال الأنابيب ، خاصًة إذا كنت أقل من 35 عامًا، وهذا لأنه كلما كبرت في السن؛ قل احتمال استجابة المبيضين جيدًا للعقاقير المحفزة للهرمونات.

وهذا بدوره يعني بيضًا أقل، وما هو أكثر من ذلك أنه كلما كبرتِ، انخفضت جودة بويضاتك بشكل عام (على الرغم من وجود استثناءات)، مما يعني أنهم قد يواجهون صعوبة أكبر في زرع رحمك. على الرغم من أنه قد يكون من المعقول حسابها، إليك بعض احتمالات نجاح عملية اطفال الانابيب استنادًا إلى العمر واستخدام بيض المرأة:

  •    بالنسبة للنساء دون سن 35:  تكون النسبة53.9 %
  •    بالنسبة للنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 40:  تكون النسبة 26-40.2 %
  •    بالنسبة للنساء من سن 41 وما فوق: تكون النسبة 3.9-12.6 %

2. احتياطي البويضات الخاصة بك: كلما كان عدد البيض المخصب المتبقي في المبايض عالي الجودة، كلما زادت فرص نجاح عملية التلقيح الصناعي.

3. أنابيب فالوب الخاصة بك: كلما كانت أنابيب فالوب أكثر صحة، ارتفعت معدلات نجاحك في عمليات التلقيح الصناعي؛ فالنساء اللاتي لديهن انسداد في أحد قناتي فالوب أو كلاهما (يطلق عليه اسم hydrosalpinx) يكون لديهم معدلات نجاح أقل، وهذا على الرغم من أن الإخصاب في المختبر يتجاوز أنابيب فالوب تمامًا. هناك إجراء بسيط يسمى استئصال البوق يتم عمله قبل محاولة التلقيح الاصطناعي؛ يمكن أن يزيد احتمالات نجاح العملية.

4. أسلوب حياتك: كلما زاد نمط حياتك غير الصحي (بمعنى أنكِ كنتِ تدخنين ، أو تعانين من السمنة أو نقص الوزن)، كلما قلت فرص نجاح عملية اطفال الأنابيب

  • ما هي الآثار الجانبية المحتملة لعملية اطفال الأنابيب ؟

بالنسبة للأزواج غير القادرين على الحمل، يمكن لعملية اطفال الانابيب أن تقدم لهم أسعد خبر في العالم، وهو أن طفل أحلامهم أصبح أخيرًا حقيقة واقعة، فعملية اطفال الأنابيب هي إجراء آمن وناجح في كثير من الأحيان.

ومع ذلك، فإن الإخصاب في المختبر له بعض الأعراض الجانبية، ويمكن أن يكون مؤلمًا إلى حد ما، كما أن هناك بعض الأثار الجانبية الشائعة لحقن عقاقير الخصوبة التي تأخذها المرأة، ومنها:

  1. حنان الثدي
  2. تقلب المزاج
  3. الصداع
  4. وجع البطن
  5. الغثيان
  6. الانتفاخ
  7. يمكن أن تشمل الأعراض تورم في البطن، وآلام في البطن خفيفة إلى معتدلة.
  8. والتقيؤ والإسهال، ولكن يجب الاتصال بطبيبك إذا كنني تعانين من مثل تلك الأعراض.
  9. وفي حالات نادرة ، قد تصاب النساء بأشكال خفيفة من متلازمة فرط المبيض، مما يمكن أن يسبب للمبيضين بعض التورم أو الألم.
  10. بعد نقل الجنين؛ قد تلاحظ الزوجة بعض الإفرازات الدموية الواضحة بعد النقل،  هذا النوع من التفريغ أمر طبيعي تمامًا، وليس علامة على فقدان الجنين، فعادة ما يكون ذلك نتيجة لعنق الرحم الذي يتم معالجته أثناء العملية.
  11. وأيضًا التشنج المعتدل، والانتفاخ والآلام الحادة بعض الشيء التي تكون في الأيام القليلة بعد النقل، ليست أمرًا غريبًا. ولكن اتصلي بطبيبك إذا كان لديكِ أسئلة حول أي ألم تعانيه.
  • هل هناك مخاطر لعملية اطفال الانابيب ؟

على الرغم من أن الإخصاب في المختبر آمن عمومًا لكل من الأمهات والرضع، إلا أنه يمثل بعض المخاطر على صحة الطفل والأم أيضًا:

  1. بالنسبة لصحة الطفل؛ تأتي أكبر المخاطر التي تهدد صحة الطفل من احتمال وجود طفلين أو أكثر، ومن المخاطر الناشئة عن ذلك الولادة المبكرة.
  2. أما بالنسبة لصحة الزوجين، فبعد عملية التلقيح الاصطناعي، قد يحدث أيضًا بعض التحول الجسدي أو العاطفي لك ولشريكك، وخاصةً مع هذه المستويات العالية من الهرمونات التي تتجول في جسمك، فإذا كنت تعانين من القلق أو الاكتئاب، فتحدثي إلى طبيبك حتى تتمكني من الحصول على المساعدة التي تحتاجينها.

ولكن في النهاية، من المؤكد أن حلم الحصول على طفل يخفف من كل تلك الآلام والأوجاع التي قد تحدث لكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.