هل هرمون الحليب يمنع التبويض

0

إن هرمون الحليب هو البرولاكتين الذي يعتبر ضمن هرمونات الغدة النخامية، ويعمل على تحفيز الحليب لدى النساء بعد الحمل حتى يعمل على تكبير الثدي، ويزيد هذا الهرمون في الجسم في الشهور الأولى والتي تكون سبب في انقطاع الدورة الشهرية مما يضمن للمرأة عدم الحمل في هذه الفترة، وهرمون الحليب يبدا يقل بالتدريج، وسوف نجيب فيما يلي على أهم الأسئلة التي تعرض علينا وهي هل هرمون الحليب يمنع التبويض ؟

هل هرمون الحليب يمنع التبويض ؟

عندما يصاب النساء الغير متزوجات ارتفاع في نسبة هرمون الحليب فإنها يمكن أن تكون سبب في حدوث العقم، كما أنه يمكن أن يكون سبب في منع الإباضة وبناء على ذلك فإنه سوف يمنع حدوث الدورة الشهرية، أما إذا كانت نسبة الهرمونات متوسطة فإنها سوف تكون سبب في إباضة متقطعة وهذا الأمر سوف ينتج عنه أن تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة، أما في الحالات الأقل فإنها يمكن أن تكون سبب في جعل بطانة الرحم تعاني من مشكلة فلا يمكنها زرع الجنين.

هل هرمون الحليب البسيط يؤثر على التبويض؟

من الأفضل أن يتم حمل تحليل هذا الهرمون كل فترة بسيطة لمعرفة إذا كان منتظم أو غير منتظم حيث أنه يمكن أن يكون متغير بدون أن يلاحظ ذلك الأشخاص، كذلك فإنه يمكن أن يوجد بدون أن تظهر أعراض تعتبر دليل على وجوده، وفي حالة وجوده بنسبة بسيطة فإنه لا يمكن أن يكون سبب في التأثير في الدورة الشهرية ولكن في نفس الوقت يكون سبب في التعقيم، كما أنها يمكن أن تكون سبب في تغير الوظيفة الخاصة بالجهاز التناسلي بالنسبة للمرأة.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب:

         ناتجة عن اضطراب في الغدة الدرقية.

         التعرض إلى قلق ومشاكل وضغوطات.

         يمكن أن يكون ناتج عن تناول بعض الادوية من ضمنها أدوية مانع الحمل، وأدوية الصرع.

         حدوث أورام في الغدة النخامية.

تأثير ارتفاع هرمون الحليب للرجال:

إن الرجل يصاب بارتفاع هرمون الحليب مثل ما تصاب النساء أيضًا وفي هذه الحالة فإنه يمكن أن يكون سبب في العقم الذي يكون له تأثير بالغ على الرجل، كذلك فإنك يكون له مشاكل على الغدة النخامية بالنسبة للرجل.

علاج ارتفاع هرمون الحليب:

إن علاج هذا الهرمون سوف يضمن لك أن تتجنب المشاكل الأخرى الناتجة عنه مثل العقم وغيرها، ولكن يجب في البداية أن تكون على معرفة بالأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هذا الهرمون وعلاج السبب وبناء على ذلك فإنك سوف تضمن أن تصبح في صحة أفضل، حيث أن الأمر يمكن أن يقتصر على توقف الدواء الذي أدى إل ارتفاع الهرمون إذا كان هو السبب، أو يتم  تناول الأدوية التي يرشحها الطبيب المتخصص بعد عمل التحاليل المختلفة.

اقرئي أيضًا: تغير موعد الدورة الشهرية بعد الإجهاض .

 أسئلة حول هل هرمون الحليب يمنع التبويض

  • ماذا تفعل امرأة ترغب في الحمل وتعاني من ارتفاع في هرمون الحليب؟
  • يجب أن تحرص الذهاب إلى طبيب متخصص حتى يحدد السبب الذي أدى إلى المشكلة ويتم علاجها ليحدث الحمل، ويمكن أن يكون السبب ناتج عن تكيس في المبايض أو عن أي سبب آخر.
  • هل عدم انتظام الدورة الشهرية له تأثير على الحمل؟
  • إن عدم انتظام الدورة الشهرية ناتج عن مشاكل في الغدة النخامية، وفي حالة حدوث أي مشاكل في الغدة الدرقية أيضًا هذه الأسباب تكون سبب في اضطراب الدورة الشهرية كما أنها سوف تعمل أيضًا على تأخر الحمل؛ لهذا السبب يجب أن يتم علاج المشكلة الرئيسية حتى يحدث الحمل.
  • هل يمكن أن يؤثر هرمون الحليب على الأطفال؟
  • نعم يمكن أن يحدث ذلك وفي هذه الحالة يجب عرضة الطفل على متخصص يمكنه تشخيص الحالة حيث أن هذه الحالة تكون سبب في العديد من المشاكل مثل تأخر البلوغ وغيرها من المشاكل التي تؤثر على الطفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.