متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

0

إذا كان لديكِ الكثير من الدهون أو الجلد الزائد في منطقة البطن، ولا يستجيب جسمك لأي من الأنظمة الغذائية أو حتى ممارسة الرياضة، فقد تفكرين في إجراء ” عملية شد البطن “، حيث تعمل هذه الجراحة على تسطيح البطن عن طريق إزالة الدهون والجلد الزائد، وشد العضلات في جدار البطن، وهي عملية جراحية كبيرة يلزم الإلمام بالكثير من المعلومات عنها قبل الإقدام عليها، ومن الأسئلة التي تطرح عنها كثيرًا؛ متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؟

 عملية شد البطن

عملية شد البطن
عملية شد البطن

شد البطن هو إجراء جراحي يتم إجراؤه لإزالة الدهون غير المرغوب فيها حول البطن، ويزيل هذا الإجراء الجلد الزائد ويهدف إلى شد عضلات البطن حتى لا تكون البطن مترهلة ومنظرها غير محبب، وتحدث ترهلات البطن بسبب: الحمل . أو بفعل تقدم العمر والشيخوخة، أو حدوث تغييرات في الوزن، وقد تنتج عن جراحة سابقة، أو تكون بسبب العامل الوراثي.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؟

يجب استشارة الطبيب قبل محاولة ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؛ لأن  لأن الغرز والعضلات تحتاج إلى الكثير من الوقت للراحة والتعافي من الجراحة، وتوصي المعاهد الوطنية للصحة بتجنب ممارسة التمرينات الرياضية القوية أو رفع الأثقال لمدة أربعة أسابيع بعد إجراء عملية شد البطن.

تمارين تقوية العضلات بعد عملية شد البطن

تتم إزالة الضمادات عادة بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من الجراحة، وفي هذه المرحلة، من المحتمل أن تبدأ في أداء تمارين تقوية الجزء العلوي من الجسم وتقوية الساق،  ولكن تجنب القيام بالتمارين التي تستهدف عضلات البطن حتى تعود قوة العضلات في المناطق الأخرى من الجسم، هذا سيساعدك على تجنب توتر عضلات المعدة.

بعد تقوية العضلات الأخري بالجيم يمكنك البدء في تقوية عضلات البطن، ابدأ في تقوية عضلات البطن بتمرينات بسيطة، ومع تحسن قوة البطن، نفذ مجموعة واحدة من 10 إلى 12 تكرار لكل تمرين، ثم أضف مجموعات إضافية من التمارين مع زيادة القوة والقدرة على التحمل، وبمجرد سماح الطبيب لك بممارسة الرياضة؛ يمكنك أن تستأنف برنامج التمرينات المنتظمة، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا قد يستغرق عدة أشهر.

تحذير هام عند ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

 

ممارسة الرياضة في المنزل
ممارسة الرياضة في المنزل

امنح نفسك الكثير من الوقت للشفاء بعد إجراء عملية شد البطن، فقد يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى مضاعفات شديدة، مثل فقدان الدم أو جلطات الدم أو العدوى أو تهتك الأنسجة.

أهم الأسئلة الشائعة حول ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

ما هي تكلفة عمليات شد البطن ؟

تختلف تكاليف عملية شد البطن من مكان لأخر ومن دولة لأخرى، ومن عيادة طبيب أو مركز طبي لأخر، حسب الحالة والإجراءات المطلوبة، فعلى سبيل المثال تتخطى عملية شد البطن في الولايات المتحدة 5798 دولار، بينما تتكلف العملية في الدول العربية ما يقرب 2.500 دولار تقريبًا.

متى امارس حياتي بعد عملية شد البطن ؟

بعد عملية شد  البطن بفترة غير بسيطة يمكنك الخروج من السرير، ولكن عليك أن تدعم نفسك بمساعدة مرفقيك، ثم يمكنك الجلوس ببطء، مع تحريك ساقيك بعناية واحدة تلو الأخرى على جانب السرير، كما يمكنك الجلوس منتصبا لبضع دقائق قبل الوقوف للسماح بتنظيم ضغط الدم.

وفي حين أن هذا قد لا يبدو مهمة صعبة، إلا أنه يؤدي إلى عمل جسمك على العضلات الضعيفة، حيث يمكنك أن تقف بحيث يكون ظهرك مستقيم قدر الإمكان، وبمفردك،  ولكن اطلب من مقدم الرعاية الخاص بك أن يكون حاضراً عند أول محاولة للجلوس أو الخروج من السرير بمفردك، وبعدها اخرج من الفراش عدة مرات يوميًا للتجول، حتى تشعر أنك صرت أفضل وتستطيع ممارسة حياتك.

متى يمكنني المشي بعد عملية شد البطن ؟

يمكنك المشي أو التحرك لفترة قصيرة من الزمن، فهذا يساعد في منع تكوين جلطات الدم، ابدأ بالتجول في غرفة المستشفى أو المنزل في أقرب وقت ممكن بعد الجراحة، ثم اطلب من مقدم الرعاية الموجود معك تقديم يد المساعدة إذا شعرت بعدم الاستقرار، ومع الوقت واستعادة قدرتك على التحمل يمكنك المشي لفترة أطول في الحديقة أو في ممشى قريب منك.

متى يمكنني ممارسة بعض التمارين الرياضية بعد عملية شد البطن ؟

غالبًا ما يبدأ التدريب الخفيف بعد أربعة أسابيع من العملية، لكن احرص على إتباع الجدول الزمني الذي حدده طبيبك لتقليل خطر حدوث مضاعفات، قم بأداء تمارين منخفضة التأثير، مثل ركوب الدراجات، أو المشي السريع والسباحة هي خيار آخر بمجرد التئام الجرح.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.