كيف تلدين ولادة طبيعية

0

كيف تلدين ولادة طبيعية بسهولة ويسر هو السؤال الذي يشغل بال أي امرأة حامل، حيث أن القلق يكون مصاحبًا لها في هذه الفترة، خاصة إذا كانت هذه الولادة هي الأولى وتكون خبرتها من الأهل والأقارب والأصدقاء الذين يروون الآلام ويتسببون في زيادة المخاوف.

كيف تلدين ولادة طبيعية

إذا كنت تفكرين كيف تلدين ولادة طبيعية وسهلة يجب الابتعاد عن أي أفكار سلبية والتخلي عن المخاوف، والتفكير في الأمور الإيجابية وأن تكون مشاعر الفرح بتحقيق حلم الأمومة عليك في المسيطرة عليها، ويعمل ذلك على تخفيف حدة القلق وتسهيل عملية الولادة.

ونجيب في هذا المقال عن السؤال الأكثر شيوعًا بين النساء وهو كيف تلدين ولادة طبيعية وطرق تسهيل الولادة الطبيعية بالإضافة إلى أسهل طريقة للولادة الطبيعية بدون ألم وغيرها من الأمور التي سنكشفها خلال السطور القادمة.

ولادة سهلة بدون الم

انتشرت هذه العبارة على العديد من لافتات عيادات ومراكز الحمل والإنجاب، وأصبح الجميع يتساءل عن صحتها وطرق الولادة السهلة، قبل أن نتطرق لتلك الطرق لابد أن نشير إلى أن الألم يختلف من امرأة إلى أخرى، وفي الولادة الأولى عن الثانية أو الثالثة، فعندما تكون الأم حديثة العهد بالولادة وتعتبر تلك أول تجاربها يكون الأمر أصعب، بسبب خوفها وقلقها المتزايد، ولكن مع الاسترخاء واتباع نصائح الطبيب، يمكنها تخطي الأمر بسلام.

 ولادة طبيعية سهلة وسريعة

تعتبر الولادة الطبيعية أفضل كثيرًا من القيصرية لصحة الحامل والجنين؛ لأنها لا تتناول فيها أي عقاقير ويختفي الألم بعد الولادة بفترة قصيرة على عكس الولادة القيصرية التي يظل فيها الألم مصاحب للمرأة، بالإضافة إلى تناول العقاقير والمسكنات، وعدم القدرة على النوم أو الإرضاع بشكل مستمر بسبب الألم، لهذا تعتبر الولادة الطبيعية أفضل، وهناك عدة نصائح إن اتبعتها المرأة الحامل ستكون الولادة أفضل وأسهل وهي:

  • كثرة الجماع في الأشهر الأخيرة وخاصةً خلال الشهر التاسع؛ لأن هذا يعمل على فتح عنق الرحم وتوسيع المهبل وزيادة سرعة الطلق.
  • تدليك البطن والظهر وحلمات الثديين بزيت الزيتون، يزيد من إفراز الأوكيتوتسين مما يحفز الرحم على الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها.
  • ينصح بتناول التمر خلال الشهر التاسع لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والألياف، وعند تناوله مع العسل الأسود يهدئ الأعصاب ويخفف من ألام الطلق، كما يعتبر التمر منشط جيد للرحم.
  • الماء هو أكثر العناصر فائدة على وجه الأرض، وبالطبع يلعب دورًا كبيرًا في تسهيل عملية الولادة ومساعدة المرأة الحامل على دفع الجنين بشكل قوي، كما يحميها من الجفاف وبعض مخاطر الولادة الأخرى التي قد يتعرض لها بعض النساء.
  • الابتعاد عن التوتر خاصةً في الشهر التاسع؛ لأنه من أكثر الأشياء التي تسبب تشنج العضلات، وتزيد من نسبة الأدرينالين في الجسم؛ مما يعوق حدوث الطلق ويجعل الرحم غير مرتخي؛ لذا ينصح بالابتعاد عن التوتر وسماع الموسيقى الهادئة أو القرآن والقراءة في جو هادئ.
  • ممارسة تمارين النفس، من أكثر الأشياء التي تحرص عليها الحامل هي تمارين التنفس من خلال الشهيق والزفير؛ وذلك كي تزيد نسبة وصول الأكسجين للجنين وتساعد على تمديد عنق الرحم والمهبل واندفاع الجنين.

كيف تلدين ولادة طبيعية سهلة

  • تعتبر التغذية السليمة هي واحدة من أفضل الطرق التي تساعد المرأة على أن تلد ولادة سلسة وصحية؛ حيث أن تناول كميات كبيرة من البروتين والخضروات الورقية والتقليل من السكر يمكن أن يقطع شوطًا كبيرًا في تقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالحمل .
  • ممارسة السباحة أو المشي أو اليوغا قبل الولادة يعتبر أمرًا رائعًا؛ لتقليل التوتر في الحوض وأسفل الظهر ، واليوغا تعتبر فرصة جيدة لاستخدام العقل والتنفس معًا للبقاء في حالة استرخاء وراحة أثناء الولادة”.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية عديدة ومتنوعة، ومن أبرزها:

  • المشي والتمارين الرياضية؛ يساعد التمرين والمشي باستمرار خلال الشهر التاسع من الحمل في استقرار الجنين أسفل الحوض واتساع عنق الرحم، بالإضافة إلى العمل على تقوية عضلات الحوض والقدمين، ما يؤدي إلى الولادة الطبيعية بسهولة.
  • الاستحمام؛ ينصح بالاستحمام بماء دافئ عند الشعور بأعراض الولادة، لأنه يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وتوسيع عنق الرحم وارتخاء عضلاته، بجانب تحفيز عملية الطلق.
  • تحفيز الثدي؛ يجب تدليك المنطقة التي تحيط بالحلمة عن طريق استخدام كريم به حمض البانتوثنيك، من أجل تهيئة الثدي لعملية الرضاعة بشكل طبيعي من جهة، والعمل على زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين من الجهة الأخرى، حيث أنه يسهل انقباضات الرحم خلال فترة المخاض.
  • الزيوت الطبيعية؛ يمكن دهن منطقة أسفل الظهر بزيت الزيتون أو جوز الهند، حيث تعمل هذه الزيوت على توسيع عنق الرحم وارتخاء عضلاته، بالإضافة إلى تحفيز عملية تدفق الدم للحوض والرحم، ما يساعد على الولادة بشكل طبيعي وبسهولة.
  • الطلق الاصطناعي؛ عندما تأخذ المرأة حقن تحفيز الولادة الطبيعية أو الطلق الاصطناعي يتسبب ذلك في حدوث انبساط وانقباض لعضلات الرحم، الأمر الذي يساعد على الولادة الطبيعي وخروج الجنين، ولكنه قد يسبب آلام شديد للأم بعد الولادة ولذلك تحتاج إلى مسكنات.

أطعمة تساعد على ولادة طبيعية أسهل

هناك أطعمة تساعد على ولادة طبيعية أسهل ويجب تناولها خلال الشهر التاسع من الحمل لكي تلدين ولادة طبيعية ومن أبرزها:

  • التمر؛ يعد التمر من أفضل الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل خاصة مع اقتراب موعد الولادة، حيث أنه يحفز الدورة الدموية ويساعد على انقباض عضلات الرحم ويغذي الجنين، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بطاقة ما يساعد الأم على ولادة طبيعية سهلة.
  • الأناناس؛ يعتبر من الأطعمة الممنوعة خلال فترة الحمل ولكن تناوله في الشهر التاسع يساعد على ولادة طبيعية سهلة ويحفز على الطلق.
  • العسل الأبيض؛ يحفز الدورة الدموية في الجسم بشكل عام والرحم بشكل خاص، بجانب الفوائد الصحية العديدة التي يمدها للحامل والجنين.
  • زيت الخروع؛ يساعد على تحفيز الأمعاء الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الرحم لإخراج ما بداخله، وبالتالي تلدين ولادة طبيعية سهلة.
  • البقدونس؛ يحتوي على زيوت عديدة تساهم في زيادة تقلصات الرحم وتنشيطه.
  • القرفة والزنجبيل؛ يساعدان على تنشيط الدورة الدموية وازدياد النشاط العضلي، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تقلصات الرحم وتوسيع عضلات الحوض لتصبح الولادة طبيعية وسهلة.

أسهل طريقة للولادة الطبيعية بدون ألم

إذا أردتي أن تعرفي كيف تلدين ولادة طبيعية بدون الم ، فإليك طريقتان لولادة سهلة بدون الم وهم:

التخدير النصفي أو الشوكي؛ عن طريق تخدير الجافية أو ما فوق الجافية (وهو نوع من أنواع التخدير الذي يتضمن حقن كمية من المُخدر إلى العمود الفقري)، ويتم تخدير المرأة الحامل عقب بدء المخاض، حيث يوضع المخدر إما داخل الجافية نفسها بنهاية الحبل الشوكي والعمود الفقري، أو فوق الجافية في الحبل الشوكي، وفي هذه الحالة لا تشعر الأم بآلام الولادة على الإطلاق، ويتم استخدام هذا التخدير في الولادة القيصرية أيضًا.

التخدير الكلي؛ الذي يتم من خلاله تخدير المرأة الحامل بشكل كام، ويتم استخدامه في الولادة القيصرية ومعظم العمليات الجراحية أيضًا.

وفي الحالتين ستشعر الحامل بآلام المخاض الأولى فقط، ولكن لن تشعر إطلاقًا بالآلام الشديدة المصاحبة للولادة، وتنعم بأسهل طريقة للولادة الطبيعية بدون ألم .

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة حول الولادة الطبيعية
  • ما هي أسهل طريقة للولادة الطبيعية بدون ألم ؟
  • عند التخدير النصفي أو الكلي لا تشعر الحامل بآلام الولادة.
  • ما هي الأطعمة التي تساعد على ولادة طبيعية سهلة ؟
  • التمر والأناناس والبقدونس وزيت الخروع من أبرز الأطعمة التي تساعد على الولادة الطبيعية.
  • كيف تلدين ولادة طبيعية ؟
  • -يجب ممارسة التمارين الرياضية والمشي والاستحمام بالماء الدافئ بجانب تحفيز الثدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.