هل خمول الغدة الدرقية عند السيدات يؤثر على الحمل ؟

0

خمول الغدة الدرقية والحمل يوجد ارتباط وثيق بينهما إذ تعتبر الغدة الدرقية واحدة من الغدد الصماء داخل الجسم والتي توجد في مقدمة الرقبة والتي تعمل على تنظيم حركة التمثيل الغذائي، حيث أن أي خلل في إفراز الهرمونات يؤثر بصورة مباشرة على عملية الحمل.

الغدة الدرقية والحمل يرتبطان عن طريق نوع من الخلل في الغدد الدرقية التي تؤثر على المرأة، ويعني خمول الغدة الدرقية بأنه قصور نشاط الغدة الدرقية حيث يمكن أن يسبب ذلك القصور مشاكل تصل في بعض الحالات إلى الإجهاض في حالة عدم الانتظام في تناول العلاج أو عدم عمل الفحوصات الطبية اللازمة.

الغدة الدرقية و الحمل
الغدة الدرقية و جارة الدرق

يعمل جسم الأم خلال فترات الحمل الأولى على مد الجنين بالهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية بحيث يؤدى أي خلل فيها إلى الـتأثير بصورة مباشرة على الجنين، كما أن الغدة الدرقية تحمل مواد ضرورية في تكوين دماغ الجنين وحالات القصور فيها يؤدى إلى مشاكل في الدماغ.

 الغدة الدرقية الخاملة والحمل

تُعد العلاقة بين الغدة الدرقية والحمل علاقة إطرادية بأن يزيد حجمها مع استمرار فترات الحمل، بحيث ترتفع كمية البروتين الرابط لهرمونات الغدة الدرقية أثناء الحمل ويزداد ترسيبه في الكبد، كما تزيد نسبة هرمونات الغدة الدرقية T4، T3 خلال الحمل.

تظهر تغيرات عدة على الغدة الدرقية في فترة الحمل منها وجود الأجسام المضادة لأنزيم البيروكسيداز في الدم عند نسبة تصل إلى 10% من السيدات الحوامل خلال الأشهر الأربعة الأولى من حدوث الحمل، وتتسبب هذه الأجسام في مشكلات مثل زيادة الخلل في عمل الدرقية أو التسبب في فشل الحمل ويلزم فحص الغدة الدرقية للحامل التي تتعرض لحالات القيء الشديد.

الغدة الدرقية والحمل تتعرض لنسبة من الخمول أو القصور تصل الى ما يقرب من 3% من حالات الحمل، وهذا يرجع إلى عدد من الأسباب منها الالتهاب المناعي الذاتي التي تتعرض له الغدة الدرقية، الخمول الخلقي في الغدة الدرقية، الخلل في الدرقية بسبب تناول بعض الأدوية مثل الأميودارون، الليثيوم أو حدوث القصور بسبب نقص كمية اليود أو تعرض الغدة النخامية إلى الإصابة.

تتعرض المرأة الحامل التي تعاني من قصور في عمل وظائف الغدة الدرقية إلى عدد من العلامات والأعراض الواضحة مثل تحول الجلد حول العينين إلى اللون الأصفر، التعرض لحالات الإمساك، تحول ملمس الجلد إلى الصلب، تساقط كميات من الشعر إلى جانب عدم تحمل مناخ الجو البارد ومواجهة مشكلات في النوم بصورة منتظمة.

 خمول الغدة الدرقية وتأخر الحمل

تعتبر الغدة الدرقية من الحالات المنتشرة بين السيدات خاصًة بعد سن الثلاثين وهذا القصور يعمل على منع حدث الإباضة إلى جانب حدوث خلل في نسب الهرمونات والـتأخر في عملية الحمل، ويتم التعامل مع تلك المشكلة عن طريق جرعة مبدئية من دواء اثيروكس تصل إلى حوالي 25 ميكروغرام وترتفع النسبة إلى 50 ثم 75 ميكروغرام وحتى الوصول إلى النسبة التي تضبط عمل هرمونات الدرقية مع الأخذ في الاعتبار بأن جرعات العلاج من الممكن أن تستمر إلى عدة أشهر.

الغدة الدرقية يؤثر على الحمل

يوجد عدد من الهرمونات المسئولة عن عملية الإباضة وحدوث الدورة يجب فحصها في نفس توقيت متابعة الغدة الدرقية مثل هرمون PROGESTERONE والكشف بالأشعة التليفزيونية على المبايض ويفضل في فترة منتصف الدورة الشهرية والتردد على الطبيب للمتابعة الدقيقة وفى حالات زيادة الوزن يمكن تناول أقراص Glucophage لإعادة هرمون الأنسولين لوضعه الطبيعي وبالتالي تنظيم نسبة السكر في الدم.

تأثير خمول الغدة على الجنين

يؤدى الخلل في وظائف الغدة الدرقية إلى تعرض الحمل إلى مضاعفات سلبية لو لم تعالج الأم تؤثر تلك المضاعفات عليها وعلى الجنين من هذه المضاعفات حدوث نزيف بعد عملية الولادة، التعرض لفقر الدم، عدم اكتمال نمو الطفل، الانخفاض الحاد في نسب ذكاء الجنين وإدراكه في مراحل الكبر، مشكلات في وظائف القلب، وفاة الجنين قبل الولادة، والكثير من الأعراض الخطرة التي يمكن أن تتعرض لها الأم والجنين معًا.

اقرئي أيضًا

افضل وقت للجماع بين الزوجين بعد إبرة التفجير

العلاقة بين الغدة الدرقية والحمل مهمة جدا بحيث يجب علاج النساء اللاتي يعانين من مشاكل في غدد الدرق لمنع حدوث مضاعفات للمرأة الحامل أو الجنين مثل تأثر وزن المولود بأن ينخفض بصورة كبيرة، حدوث مشاكل في الغد الدرقية للجنين، إمكانية التعرض لخطر الإجهاض، لذا يجب المتابعة مع الطبيب لتنظيم العلاقة بين قصور الغدة الدرقية والحمل.

هل الغدة الدرقية تسبب تشوهات للجنين

تُعد الغدة الدرقية من الأشياء الهامة واللازمة للأم والجنين وحدوث خلل في عملها يمكن أن يؤدى إلى إصابة الجنين بداء التقزم وإصابة الطفل بصعوبة في الفهم والاستيعاب، وأيضا تجنب إصابتهن بمخاطر التلوث أو البكتيريا التي تضاعف مخاطر خمول غدة الدرق.

نشرت مجموعة بحثية من الخبراء البريطانيين نتيجة دراسة قاموا بها على أكثر من 60 سيدة من النساء الحوامل في سن الثلاثين يعانين من قصور في الغدة الدرقية وكانت النتيجة هي تعرض 10 من الأجنة إلى الإصابة بتشوهات وعيوب خلقية في أماكن متفرقة من الجسم بالإضافة إلى التعرض لحالة إجهاض.

 حبوب الغدة الدرقية أثناء الحمل

تعبر العلاجات الخاصة بالغدة الدرقية والتي تعمل على تنظيمها متاحة ولا ُتعرض الحامل أو الجنين إلى أعراض جانبية من تناولها، كما أنه من المفضل زيارة المرأة للطبيب لإجراء الفحوصات قبل الحمل لكي تتجنب تناول العقاقير الخاصة بخلل وظائف الغدة الدرقية وتجنب العمليات الجراحية في حالات نادرة.

 حبوب لعلاج الغدة الدرقية أثناء الحمل
حبوب لعلاج الغدة الدرقية

هناك عقار Prorylthiouracil المعالج للنشاط المفرط في الغدة الدرقية، يعتبر من العقارات الآمنة خلال الحمل ولكن يجب الفحص الدوري حتى الوصول للنسب المطلوبة، كما أن عقار الثيروكسين الذي يستخدم في علاج القصور للغدة الدرقية هو أيضا عقار آمن لأنه في الأصل هرمون داخل الجسم.

هل خمول الغدة الدرقية يؤثر على الجنين

نعم خمول الغدة الدرقية يؤثر على الجنين وخاصًة في حالة عدم عرض الأم على الطبيب وتناول العلاج المناسب إلى تعرض الجنين لعدد من المخاطر.

 المعدل الطبيعي للغدة الدرقية للحامل

المعدل الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية مستويT4: من 5 إلى 12 ميكروغرام عند كل 100 ملي لتر دم

المعدل الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية مستوىT3: من 0.7 حتى 0.17 ميكرو غرام عند كل 100 ملي لتر من الدم.

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن خمول الغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل
  •  هل يمكن الاستغناء عن الغدة الدرقية؟
  • لا يمكن الاستغناء عنها فهي هامة جدًا من أجل الصحة لما تفرزه من هرمونات
  • هل تناول العقاقير الخاصة بالغدة الدرقية يسبب الضرر؟
  • لا, لأن تلك العلاجات تعتبر بديلة لنسب الهرمونات الدرقية في الجسم وليست تكميلية لها، لذلك لا يوجد خطر على حصة المريض
  • ماهي مخاطر حدوث خلل في عمل الغدة الدرقية؟
  • توجد أنواع متعددة من الأمراض التي تتسبب فيها خلل الغدة الدرقية وخاصة المشكلات الأكثر شيوعًا قصور فرز هرمونات الغدة الدرقية أو فرط في هرمونات الغدة الدرقية.
  • هل البيئة المحيطة سبب في خلل الغدة الدرقية؟
  • نعم خاصًة في عالم ملئ بالتلوث الصناعي والبيئي يحيط بالإنسان من كافة الاتجاهات يمكنها أن تتسبب ف حدوث اضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.