حدوث الحمل بعد إزالة اللولب | متى يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات ؟

حدوث الحمل بعد إزالة اللولب يشغل بال الكثير من النساء، بعض السيدات ينتظرن ما بين الستة أشهر إلى العام بعد إزالة اللولب وهذا لانتظار انتظام الدورة الشهرية وعودتها لمعدلها الطبيعي وهناك سيدات أخريات انتظرن ما يقرب من عامين متكاملين لحدوث الحمل بعد إزالة اللولب، سوف نتعرف سويًا على متى يحدث حمل بعد إزالة اللولب والأعراض المحتملة في هذا المقال.

أعراض حدوث الحمل بعد إزالة اللولب

حدوث الحمل بعد إزالة اللولب يكون له بعض الأعراض وهي تأخر الدورة الشهرية والشعور بالغثيان والقيء وأيضا تقلب المزاج بصورة متكررة، وجع في الصدر وبالطبع هي نفس أعراض الحمل الاعتيادية .

أفضل وقت للجماع بعد إزالة اللولب

لحدوث الحمل بعد إزالة اللولب يمكنك أن تختار الوقت المناسب للجماع وهو بعد مرور 14 يوم من تاريخ نزول الدورة الشهرية فهو أفضل وقت للتبويض بعد الاغتسال من الدورة بـ 9 أيام فقط.

الدورة بعد إزالة اللولب

تنتظم الدورة بعد إزالة اللولب ولكن تكون غزيرة في أول مرة ثم تقل تدريجيًا حتى تكون بمعدلها الطبيعي قبل تركيب اللولب، لكنها تختلف من سيدة لأخرى.

تأخر الحمل بعد اللولب العادي

اللولب لا يؤثر على الحمل ولا يتسبب في تأخيره فهو مجرد وسيلة من وسائل منع الحمل الموضعية والتي ليس لها تأثير سواء على الرحم أو الإباضة، قد يعود تأخر الحمل إلى زيادة في هرمون الحليب أو الغدة الدرقية أو وجود ضعف في الإباضة.

وقد يكون بسبب انسداد في احد قناتي فالوب، في حالات نادرة يتسبب اللولب في حدوث بعض الآثار الجانبية منها التهاب الحوض وهذا يعود لزرع اللولب العادي في الرحم وقد يتطور الأمر في بعض الأحيان ليصل إلى تلف قناة فالوب مما يتسبب في العقم أو حدوث حمل خارج الرحم.

وفي حالات بسيطة قد يصل للعقم التام أو الموت، يحدث لحوالي عشرة بالمائة من النساء بعض الآثار السلبية منها تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وجود نزيف بالمهبل أو بالرحم، وجود تكيس بالمبايض .

أسباب تأخر الحمل بعد اللولب الهرموني

حدوث الحمل بعد إزالة اللولب ليس بالصعب، اللولب الهرموني من أحد وسائل منع الحمل الآمنة للسيدات، اللولب يعمل على إطلاق الهرمونات بالجسم من خلال وضعه داخل الرحم ويعمل على تقليل هرمون البروجسترون لكميات صغيرة بالرحم ويحتاج اللولب الهرمون لطبيب أو ممرضة لتركيبه، اللولب لا يؤخر الحمل بعد إزالته ولكن الجسم يحتاج لبعض الوقت حتى يعود لطبيعته ويختلف من سيدة لأخرى ولكنه لا يتعدى العامان، يجب على الأقل انتظار دورة واحدة ثم البحث عن الحمل.

تأخر الحمل بعد إزالة اللولب العادي

الحمل لا يتأخر في معظم الأحيان بعد إزالة اللولب فمفعول اللولب ينتهي فور إزالته من الرحم، ولكن يجب الانتظار حتى يتم نزول دورة شهرية واحدة على الأقل أو أكثر قبل انتظار حمل جديد، فالجسم يحتاج وقت لتعود الهرمونات لطبيعتها، فحوالي 80 بالمائة من السيدات يستطعن الإنجاب بعد إزالة اللولب في غضون سنة واحدة.

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن حدوث الحمل بعد إزالة اللولب
  • هل يؤخر اللولب الهرموني الحمل بعد إزالته؟
  • لا ولكن يحتاج الجسم بعض الوقت ليعود لطبيعته الأولى قبل تركيب اللولب.
  • ماهي أعراض الحمل بعد إزالة اللولب؟
  • الغثيان وتأخر الدورة الشهرية وتقلب المزاج ووجع بالصدر والدوخة والرغبة في النوم بشكل مستمر
  • ما هو أفضل وقت لحدوث الجماع بعد إزالة اللولب ؟
  • أفضل وقت هو بعد مرور أسبوعان على موعد نزول الدورة الشهرية أي 9 أيام من الاغتسال.
  • ما هو ميعاد نزول أول دورة بعد إزالة اللولب؟
  • يتم نزول الدورة الشهرية بعد إزالة اللولب بيوم واحد ولكن تكون غزيرة في البداية ثم تنتظم تدريجيًا
  • هل يؤثر اللولب العادي على الحمل بعد إزالته؟
  • لا، ثمانون بالمائة يحملن في غضون عام من تاريخ إزالة اللولب العادي

للمزيد من مقالات الحمل يمكنك زيارة القسم المختص من هنا.

ازالة اللولب بالصوراسباب تاخر الحمل بعد اللولب الهرمونيافضل وقت للجماع بعد ازالة اللولبالدورة بعد ازالة اللولبالدورة بعد ازالة اللولب النحاسيبعد ازالة اللولب هل يتاخر الحملتنشيط المبايض بعد اللولبحدوث الحمل بعد إزالة اللولبشلت اللولب ولم يحدث حمل
Comments (0)
Add Comment