ايهما أفضل اللولب او حبوب منع الحمل

0

ايهما أفضل اللولب أو حبوب منع الحمل يعد السؤال الأكثر انتشارًا بين النساء الراغبات في تأخير حدوث حمل في الوقت الحالي، باعتبارهما أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا، ونستعرض في هذا المقال ايهما أفضل اللولب او حبوب منع الحمل و ماهي أضرار اللولب وأمور عديدة سنكشفها خلال السطور القادمة.

اللولب وحبوب منع الحمل

يعتبر اللولب وحبوب منع الحمل من أكثر الوسائل المستخدمة لمنع الحمل في جميع أنحاء العالم، واللولب عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير على هيئة حرف T، ويتم وضعه في الرحم عن طريق الطبيب المختص، ويوجد منه نوعان اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

أما حبوب منع الحمل فيتم أخذها بشكل منتظم بناء على تعليمات الطبيب، ويوجد منها نوعين رئيسيين، النوع الأول الأحادي يتكون من هرمون البروجيسترون، والنوع الثاني المركب ويتكون من هرموني البروجستيرون والأستروجين، وتعمل هذه الهرمونات على تنظيم فترة الحيض بشكل معين ما يؤدي إلى منع الحمل.

ايهما أفضل اللولب او حبوب منع الحمل

يعد اللولب وحبوب منع الحمل الأكثر انتشارًا بين النساء، ولكن ايهما أفضل اللولب او حبوب منع الحمل لذا سنستعرض خلال السطور القادمة الفرق بينهما.

 

فاعلية اللولب بنوعيه كوسيلة لمنع الحمل تصل لـ99%، وتمتد فاعلية اللولب الهرموني إلى 5 سنوات، ويعمل على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، فيما تكون فاعلية اللولب النحاسي أو العادي 12 عامًا، ولا يتسبب في حدوث أي تغيرات بهرمونات الجسم.

ومن أبرز عيوب اللولب سواء الهرموني أو النحاسي، أن المرأة تعاني من تقلصات وآلام في الظهر لعدة أيام بعد وضعه مباشرة، وقد يتسبب في حدوث اضطرابات بموعد فترة الحيض خلال أول 6 أشهر، بجانب نزول إفرازات دامية بين الدورة والأخرى.

تبلغ فاعلية حبوب منع الحمل من 91% لـ99%، وتعمل على تقليل الآلام المصاحبة لفترة نزول فترة الحيض، وتقلل من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى أنها تقلل خطر الإصابة بأمراض عديدة، ومنها؛ تكيسات المبايض، التهابات الحوض، والسرطان.

أما أبرز عيوب حبوب منع الحمل، عند نسيان تناولها تزيد احتمالية حدوث حمل على الفوز، نزول إفرازات دموية بين الدورة والأخرى، الغثيان والقيء، بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمالية حدوث تجلطات دموية وخطر الإصابة بالسكتة القلبية.

ايهما أفضل حبوب منع الحمل ام الحقن

قد تفكر بعض النساء في اللجوء إلى الحقن لمنع الحمل بدلًا من الحبوب، ولكن ايهما أفضل حبوب منع الحمل ام الحقن وما هي عيوب الحقن؟.

فاعلية الحقن تتراوح من 94% لـ99%، ويتم أخذها كل ثلاثة أشهر عن طريق الطبيب المعالج، وتعمل على تقليل الآلام التي تصاحب فترة الحيض، وتبدأ فعاليتها عقب 24 ساعة فقط من أخذها.

ومن أبرز عيوب الحقن أن تأثيرها يظل لفترة طويلة، كما أنها تسبب في حدوث اضطرابات في فترة الحيض، صداع، غثيان، قيء، وآلام في الثدي، وقد تساهم في زيادة الوزن، ولكن تنتهي معظم آثارها الجانبية بعد ثلاثة أشهر.

اقرئي أيضاً

وفي حالة الرغبة بالحمل سريعًا لا ينصح بأخذ الحقن نظرًا لطول فترة تأثيرها، ويفضل تناول حبوب منع الحمل، لحدوث حمل فور التوقف عن أخذها، ويعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور الفاصلة في الاختيار بين حبوب منع الحمل والحقن، لأنهما يتشابهان في الآثار الجانبية كثيرًا ونسبة الفاعلية أيضًا.

ايهما أفضل اللولب الهرموني ام العادي

اللولب العادي أو النحاسي؛ يعتبر الأكثر استخدامًا بين النساء، وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي على هيئة حرف T، ويتم لفه بالنحاس، ومن الممكن أن يتم وضعه لمدة لا تقل عن 10 سنوات بفاعلية وأمان.

اللولب الهرموني؛ يعتبر هذا النوع أكثر فاعلية من اللولب العادي حيث يمنع تخصيب البويضة عن طريق تدميرها كما يمنع عبور الحيوانات المنوية إلى الرحم أما اللولب العادي يقوم بتكوين بيئة سامة لقتل الحيوانات المنوية ويسبب النزف الشديد أثناء الطمث، وتصل مدة فعاليته لخمس سنوات فقط، وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي على هيئة حرف T، ويحتوي على هرمون ليفونورجستريل، ويعد هذا الهرمون أحد أشكال هرمون البروجستين.

ماهي أضرار اللولب

فوائد اللولب عديدة ومتنوعة، ولكن له أيضًا آثار جانبية كثيرة، ماهي أضرار اللولب على صحة المرأة:

مضار الواقي الذكري
  • ارتفاع تكلفة اللولب سواء عند تركيبه أو إزالته.
  • لا تستطيع المرأة إزالته بمفردها، يجب الاستعانة بطبيب.
  • في حالة معاناة الزوج من أي مرض من الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية، لا يوفر اللولب الحماية تجاه هذه الأمراض.
  • عند تركيب اللولب من الممكن انتشار عدوى الأعضاء التناسلية بالرحم.
  • اللولب العادي أو النحاسي يسبب حدوث نزيف شديد خلال فترة الحيض.
  • في حالات قليلة للغاية من الممكن حدوث حمل خلال الشهور الأولى من تركيب اللولب، ولتفادي هذه المشكلة يجب المتابعة مع الطبيب المعالج، والتأكد من وجوده بالمكان الصحيح.
والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة حول ايهما أفضل اللولب او حبوب منع الحمل
  • ما هي مميزات اللولب؟

تصل نسبة فاعليته لـ99% ويساهم في تخفيف آلام فترة الحيض.

  • ما هي عيوب اللولب؟

تقلصات وآلام الظهر وحدوث اضطرابات في موعد فترة الحيض.

  • ما هي مميزات حبوب منع الحمل؟

تبلغ فاعليتها من 91% لـ99% وتقلل ظهور حب الشباب وتخفف آلام فترة الحيض.

  • ما هي عيوب حبوب منع الحمل؟

حدوث حمل فور توقف تناولها، والغثيان والقيء.

  • أيهما أفضل حبوب منع الحمل أم الحقن ؟

في حالة الرغبة بالحمل سريعًا يمكن تناول حبوب منع الحمل، لأن تأثير الحقن طويل المدى.

  • ما الفرق بين اللولب الهرموني والعادي؟

اللولب الهرموني تصل فاعليته لـ5 سنوات، أما العادي فهو أكثر انتشارًا وتصل فاعليته لـ12 عامًا.

  • ماهي أضرار اللولب ؟

ارتفاع تكلفته وحدوث نزيف شديد خلال فترة الحيض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.