ارتفاع عنق الرحم | هل ارتفاع عنق الرحم عند السيدات يمنع الحمل أو يأخره ؟

0

يعتقد البعض أن ارتفاع عنق الرحم يلعب دور هام ومؤثر في تأخر عملية الإنجاب، حيث يعرف عنق الرحم بأنه المعبر الذي تسير فيه الحيوانات المنوية في طريقها للوصول إلى الرحم ثم تنتقل إلى قناة فالوب وهناك تتم عملية التخصيب ونشأة البويضة الملقحة في المكان المخصص لها.

يعتبر عنق الرحم هو الساتر الواقي للرحم، هذا لما يملكه من جدار مبطن بمجموعة من الخلايا التي تعمل على إنتاج سائل زلق لتحمى الرحم من وصول الميكروبات المتنوعة وبالتالي حماية التجويف الداخلي للبطن هذا لأن الرحم مرتبط بالغشاء البيتوني للبطن.

يتضح من ذلك أن مرور عنق الرحم بمشكلات يمكنها أن تؤثر على منع النطفات (الحيوانات المنوية) من الوصول إلى أماكن الإخصاب إلى جانب عوامل أخرى تؤثر على عنق الرحم مثل بعض الالتهابات أو العيوب الخلقية ونستعرض في هذا المقال عدد من التساؤلات الخاصة بعملية ارتفاع عنق الرحم.

أسباب ارتفاع الرحم

أسباب ارتفاع الرحم

يجهل الكثيرين من السيدات الحوامل عن الجهاز التناسلي الخاص بهم وحالات ارتفاعه، فمن الطبيعي أثناء الحمل أن يكون الرحم داخل الحوض ولا يمكن الوصول إليه عن طريق اليد حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل وهذا يعتمد على قياس حجم البطن في تلك الفترات.

وجود عيوب خلقية بالرحم أو تكرار حالات الحمل أو الولادة تؤدى إلى ضعف الأنسجة المحيطة به والتي تعمل على ارتفاعه عن مكانه الطبيعي.

بعد نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل يصبح الحجم الذي يصل إليه الرحم بين عظم العانة إلى نتوء البطن (السرة)، ثم يصل في آخر الشهر الرابع إلى موقع سرة البطن وبعدها يستمر في التمدد حتى بلوغ الشهر التاسع ليصل للغضروف الواصل بين الضلوع داخل الصدر.

أعراض الرحم المرتفع

  • الشعور بالألم أسفل البطن والظهر
  • الإمساك
  • معاودة عملية التبول باستمرار
  • زيادة حجم البطن
  • زيادة نسبة إفرازات السوائل الزلقة
  • الأحساس بالألم في وقت عمليات الجماع

 ارتفاع عنق الرحم في الشهر التاسع

يبدأ عنق الرحم في التحرك للأعلى مع نهاية الأسابيع الأولي من الحمل ويبقي في حالة من الحماية بأن يظل مبللاً ومغلقًا بحيث يتم فحصه باستمرار بواسطة الطبيب ويبقي في حالته حتى بلوغ الشهر التاسع استعدادا ليستقبل المولود إلا أنه في بعض الأحيان يستمر عنق الرحم في الأتساع نتيجة عدد من الـتأثيرات المتكررة.

تعتبر عملية الحصول على قسط كافي من الراحة للأم الحامل أحد العوامل الإيجابية في العودة إلى الوضع الطبيعي، إلا أنه كثيرًا ما تحتاج الحالة إلى تدخل الطبيب لتقديم دعم صحي أفضل في المراحل المتقدمة من الحمل حيث تختلف الطرق التي يلجأ إليها الطبيب على حسب الحالة.

عند حلول فترة الولادة يبدأ عنق الرحم في التمدد رويدًا رويدًا ليسمح بخروج المولود إلى الحياة، كما أن هناك العديد من النساء اللاتي يفقدن سدادة الرحم المخاطية قبل الفترة المحددة في إشارة إلى اقتراب موعد الولادة ليبدأ عنق الرحم في الاتساع.

يدخل عنق الرحم في عدة خطوات متتالية حتى يصل إلى مرحلة النضوج والتي تستمر إلى ساعات عدة ثم تبدأ المرحلة النهائية لتمدد عنق الرحم والتي تاليها مرحلة الولادة بعد أن يصل حجم عنق الرحم 10 سم تقريبا ويتجه الوليد ناحية الخروج من المهبل إلى العالم الجديد.

 ارتفاع عنق الرحم من علامات الحمل

تعتبر المهمة الرئيسية لعنق الرحم هي تحديد نسب الخصوبة، ومعرفة التوقيت الأمثل لعملية الجماع للحصول على الإخصاب، وتحديد التوقيت المحدد لعملية التبويض إلى جانب المساهمة في الكشف عن وجود حمل من عدمه.

تظهر على عنق الرحم تغييرات كثيرة تتنوع مع التقدم في فترات الحمل وتلك التغييرات لا تتصل بشكل عنق الرحم فقط وإنما بوظائفه التي يقوم بها، فعندما يحصل الحمل لدى المرأة يبدأ عنق الرحم في الامتلاء بالسائل الزلق ليشكل واقيًا لحماية وتدعيم الرحم.

يقترب عنق الرحم من الأسفل كثيرًا في ذروة الخصوبة ويسمح لبعض الحيوانات المنوية من العبور إلى الداخل حتى يصبح العنق مرنًا فيمتزج مع بطانة المهبل ليصعد عنق الرحم مرتفعًا حتى لا تتمكن من التعرف عليه باللمس، عندما يصل إلى هذه المرحلة يعد هذا أفضل وقت لممارسة الجماع من أجل الحمل.

يختلف مكان عنق الرحم بين سيدة وأخرى ولكن في العموم هو يترفع إلى الأعلى ليصبح رخوًا في المراحل الأولى من الحمل، ويمكن عمل اختبار الحمل في المنزل أو اللجوء إلى الطبيب.

 ارتفاع الرحم بعد الولادة القيصرية

تعتقد الكثير من النساء بأن عملية الولادة القيصرية تعمل في الحفاظ على المهبل من الاتساع، وأن عملية الولادة الطبيعية تسبب ذلك إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ ويعزى إلى جهل الكثير من السيدات بوضع أعضائها التناسلية، ذلك لأن عنق الرحم يلتف حوله زوجين من العضلات القابضة وظيفتها هي المحافظة عليه من الاتساع وتختلف تلك العضلات حسب طبيعة الجسم ووضع العضلات ومرونتها.

يستعيد الرحم حالته وحجمه الطبيعي قبل عملية الولادة القيصرية وهو ما يدعي بعملية “انطمار الرحم” التي يقل فيها حجم ووزن الرحم بنسبة 16 مرة، وما يحدث بعد خروج المشيمة هو أن الرحم يتخذ صورة دائرية صلبه ويرتفع إلى أعلى النتوء (السرة) بمقدار 1 سم تقريبًا. وبعد مرور اليوم التالي لعملية الولادة ينخفض قياس ارتفاع أسفل الرحم بنسبة 2:1 سم في اليوم الواحد حتى يصبح غير ملموس.

ارتفاع الرحم يؤخر الحمل

نلاحظ عند اقتراب فترة التبويض ارتفاع عنق الرحم إلى مستوى أعلى في المهبل ليصبح أكثر مرونة وعندما نصل إلى ذروة فترات الإباضة تجد أن عنق الرحم قد ارتفع في بعض الحالات والتصق مع جدار المهبل حتى يصعب الوصول إليه وتلك هي أفضل الأيام لحدوث عملية التخصيب ولذلك فإن ارتفاع الرحم لا يؤثر على عملية الحمل والاعتقاد بأنه من أحد الأسباب اعتقاد خاطئ ولكن يجب اتخاذ وضعية مناسبة عند الجماع وأفضل الوضعيات هي وضعية السجود أو النوم على البطن والانتظار فترة على نفس الوضيعة بعد الانتهاء من العلاقة.

 علاج ارتفاع الرحم بالأعشاب

  • التركيز على تناول حبوب الأرز بنسبة كبيرة سواء من الشعير أو الشوفان إلى جانب الخضار
  •  تناول المشروبات الصحية المفيدة مثل الحلبة، الشمر، البابونج، المرمرية، البقدونس
  •  الابتعاد عن المشروبات الغازية وأيضا الشاي والقهوة
  •  معلقة واحدة من السمسم يوميًا قبل الإفطار كل صباح
  •  العلاج بالتمريخ على أن تكون المرأة في حالة صيام عن الأكل قبل بدء الجلسة بأربع ساعات
  •  ممارسة التمارين الرياضية
والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن ارتفاع عنق الرحم
  • هل ارتفاع عنق الرحم له دور في حدوث عدم الإنجاب؟
  • لا ليس له علاقة ولكن قد يؤدي ارتفاع عنق الرحم إلى أن تكون عملية الولادة قيصرية.
  • هل يتسبب الرحم المرتفع في حدوث مضاعفات؟
  • يُخشى أن يتسبب في إجهاض لبعض الحالات
  • ماهي النسب الطبيعية لحالات ارتفاع الرحم؟
  • يبدأ الرحم في الارتفاع من الشهر الرابع في الحمل وحتى الشهر التاسع بنسبة 4 سم كل شهر ليصل إلى 34سم
  • هل توجد مخاطر في حالة ارتفاع الرحم عن النسب الطبيعية؟
  • في هذه الحالة تلجأ المرأة الحامل إلى زيارة الطبيب للتأكد من وجود توافق بينها وبين الجنين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.