هل الواقي الذكري يضر المرأة ؟

0

هل الواقي الذكري يضر المراه من أكثر الأسئلة الشائعة بين الأزواج خاصة المتزوجين حديثًا، باعتبارهم لا يملكون الخبرة الكافية في الأمور الجنسية، وقد يكون الواقي الذكري الحل المثالي بالنسبة لهم إذا كانوا يرغبون في تأجيل عملية الإنجاب، ولكن قد يحدث حمل أثناء استخدامه أيضًا.

هل الواقي الذكري يضر المراه .. هل يؤثر الواقي الذكري على الحمل .. هل الواقي الذكري يسبب العقم وغيرها من الأسئلة التي تدور في الأذهان وسنجيب عنها في هذا المقال.

هل الواقي الذكري يضر المرأة
هل الواقي الذكري يضر المرأة

هل الواقي الذكري يضر المرأة

يحرص العديد من الأزواج على استخدام الواقي الذكري خلال ممارسة العلاقة الحميمية، ولكن هل الواقي الذكري يضر المراه أو يؤثر على العلاقة بين الزوجين.

نستعرض بعض الأضرار والمخاطر التي تنتج عن استخدام الواقي الذكري، ومنها:

  • حدوث بعض المشاكل في الانتصاب؛ العديد من الرجال لا يستطيعون الحفاظ على الانتصاب خلال ارتداء الواقي الذكري، ما يؤثر بالسلب على العلاقة الحميمية.
  • قلة الإحساس؛ يشكو النساء والرجال من انخفاض الإحساس والمتعة خلال ممارسة العلاقة الجنسية عند استخدام الواقي الذكري.
  • غياب العفوية؛ يتسبب الواقي الذكري في قلة العفوية خلال ممارسة العلاقة الحميمية وأثناء المداعبة وكسر حالة الاندماج بين الزوجين، حيث يقوم بعض الرجال بقطع اللحظات الجنسية لوضع الواقي الذكري أو وضعه بالشكل الملائم في حال عدم الشعور بالراحة.
  • حالة المرأة النفسية؛ عند ممارسة الجنس بشكل طبيعي يتحد السائل المنوي المقذوف داخل الرحم والمهبل مع السوائل الرحمية للزوجة، ويكون هناك مركبات بايوكيمياوية أيضًا ويتم امتصاصها من قبل جدار الرحم والمهبل، وتدخل بعد ذلك الدورة الدموية وتصل لدماغ المرأة، الأمر الذي يمنحها الراحة سواء النفسية أو الجسدية، بعد انتهاء العلاقة الحميمية.
اقرئي أيضاً  أفضل موانع الحمل
  • وعند ارتداء الرجل للواقي الذكري يظل السائل المنوي المقذوف بداخله، ولا يدخل في رحم ومهبل المرأة، ما يؤثر على حالتها النفسية ويشعرها بعدم الراحة.
  • غير آمنة لمنع الحمل؛ يستخدم بعض الأزواج الواقي الذكري لتأجيل عملية الإنجاب، ولكن في بعض الحالات لا يمنع ارتدائه من حدوث الحمل، بسبب احتمالية حدوث تسرب للسائل المنوي المقذوف لرحم ومهبل المرأة.
  • الالتهابات؛ في بعض الحالات قد يتسبب الواقي الذكري في حدوث التهابات وحساسية لدى الزوجين، وذلك نتيجة الحساسية من المواد الكيميائية التي تستخدم في معالجة الواقي الذكري.

هل يؤثر الواقي الذكري على الحمل

يعتبر الواقي الذكري من وسائل أبرز الوسائل التي يلجأ إليها العديد من الأزواج لتأخير الإنجاب، خاصة المتزوجين حديثًا؛ ولا يرغبون في تناول حبوب منع الحمل، ويمنع الواقي الذكري وصول الحيوانات المنوية لمهبل المرأة خلال ممارسة العلاقة الجنسية، الأمر الذي يمنع حدوث التلقيح وبالتالي عدم حدوث حمل.

ويعد الواقي الذكري من الوسائل الآمنة في حالة استخدامه بالطريقة الصحيحة، حيث تؤكد الدراسات الطبية أنه يمنع حدوث الحمل بنسبة تصل لـ98%، وتبلغ نسبة فشله 2% فقط، ويكون ذلك بسبب الاستخدام الخاطئ، ومن أبرز العوامل التي تؤدي إلى عدم فاعلية الواقي الذكري وحدوث الحمل:

  • تعرض الواقي الذكري للتمزق أثناء ممارس الجنس.
  • في بعض الأحيان يخرج السائل المنوي المقذوف من الواقي الذكري عقب الانتهاء من ممارس العلاقة الحميمية.
  • قد يتعرض الواقي الذكري لتمزق أو حدوث ثقوب صغيرة لا تلاحظ بالعين المجردة، ويكون ذلك لوضعه في المحفظة أو الاحتفاظ به في درجة حرارة مرتفعة، لذلك عند ملاحظة أي من هذه الأمور أو انتهاء فترة صلاحيته يجب عدم استخدامه.

هل الواقي الذكري يسبب العقم

من أكثر الأمور الشائعة عن الواقي الذكري أنه يسبب العقم، ولكن الدراسات الطبية تؤكد أنه لا يؤثر على الحمل إطلاقًا سواء على الذكر أو الأنثى، ويعد الواقي الذكري من الوسائل الآمنة التي لا تسبب أي أضرار متعلقة بعملية الحمل.

 

اقرئي أيضاً:

هل الواقي الذكري يسبب العقم

هل الواقي الذكري يسبب العقم

 

مضار الواقي الذكري

هل يسبب الواقي الذكري التهابات

على الرغم من أن ارتداء الواقي الذكري بشكل صحيح خلال ممارسة العلاقة الحميمية؛ يقلل من احتمالية الإصابة الأمراض التي يمكن أن نتنقل عن طريق الجنس، إلا أنه قد يتسبب في الإصابة بالالتهابات المهبلية.

وفي بعض الحالات قد يؤدي استخدام الواقي الذكري في حدوث تهيج جلدي أو حساسية نتيجة المواد الكيميائية المستخدمة في صناعته.

كيفية تجنب التهابات الواقي الذكري

يمكن تجنب الالتهابات التي يسببها الواقي الذكري عن طريق مراعاة بعض الأمور، ومنها:

  • عدم استخدام كل من الفوط المعطرة، الصابون، العطور والدش المهبلي، حيث أنهم يتسببون في زيادة الالتهابات المهبلية.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • غسل المنطقة التناسلية بشكل مستمر من أجل تجنب جفافها.
  • يجب استبدال الملابس الداخلية مرتين يوميًا على الأقل.
والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن الواقي الذكري وتأثيره على المرأة

 

  • هل الواقي الذكري يضر المرأة؟

نعم، قد تحدث التهابات في بعض الحالات.

  • هل الواقي الذكري يؤثر على الحمل ؟

نعم، فهو وسيلة آمنة لمنع الحمل عند استخدامه بصورة صحيحة.

  • هل يسبب الواقي الذكري في الإصابة بالعقم ؟

لا، فهذه من الأمور الخاطئة الشائعة عنه.

  • هل يسبب الواقي الذكري التهابات ؟

نعم، لذلك يجب ارتداء ملابس قطنية والابتعاد عن استخدام العطور والصابون.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.