تجربتي مع علاج نقص ماء الجنين

0

من المعروف أن ماء الجنين أو كما يطلق عليه علميًا “السائل الأمنيوسي” من الأمور المهمة أثناء فترة الحمل، وتكمن أهميته في توفير العناصر الغذائية للجنين التي تصل إليه عن طريق الحبل السري، بالإضافة إلى أنه يحمي جدار الرحم، وسنعرفكم في هذه المقالة كيفية علاج نقص ماء الجنين في الرحم.

تعريف ماء الجنين وفائدته

ماء الجنين
ماء الجنين

ماء الجنين أو السائل الأمنيوسي هو عبارة عن ماء يحيط بالجنين داخل الرحم، يزداد بمعدل حوالي 30 ملم كل أسبوع ولكن هذه الزيادة تبدأ أن تقل مع موعد اقتراب الولادة. أما عن مكونات هذا السائل فيكون 99% منه ماء و1% خليط من المواد العضوية والغير عضوية، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن ومادة تسمى ب “ألفا بروتين”، والتي تعتبر أهم مادة مكونة لماء الجنين.

ويأتي دور وأهمية هذا السائل في أنه مسؤول عن: –

  • ماء الجنين مسئول عن حماية الجنين من الآثار التي تنجم من الصدمات التي قد تتعرض لها الأم.
  • يوفر ماء الجنين مساحة كافية للجنين أن يتحرك فيها.
  • يحافظ ماء الجنين على درجة حرارة الرحم ثابتة.
  • ماء الجنين موجود في كيس داخل الرحم بحيث يعمل على توسيع الرحم وقت الولادة.
  • يسمح بنزول الجنين بسهولة عند وقت الولادة.

الأضرار الناجمة عن نقص ماء الجنين

عليكِ عزيزتي المرأة عند الشعور بعدم حركة الجنين لفترة طويلة أو نزول ماء في الفترة الوسطى من الحمل اللجوء للطبيب المعالج فورًا حتى يقوم بالعلاج السريع إذا كانت المشكلة بسبب نقص ماء الجنين نظرًا لأهميته القصوى لبقاء الجنين سليمًا داخل الرحم حتى موعد الولادة.
ينتج عن نقص ماء الجنين مخاطر كبيرة في مراحل الحمل المختلفة، ففي أول ثلاثة أشهر من الحمل قد يؤدي نقصان ماء الجنين إلى حدوث إجهاض للجنين أو أن يموت داخل الرحم مما قد يعرض حياة الأم للخطر. أما في الفترة الوسطى والفترة الأخيرة من الحمل فإن نقص ماء الجنين قد يؤدي إلى تغيير تطورات الجنين وحدوث مشاكل في نموه.

كيف يتم علاج نقص ماء الجنين

ترجع طريقة علاج نقص ماء الجنين في الرحم أو المحافظة على نسبتها داخل الرحم لمحافظة الأم الحامل على عادات صحية مثل تناول الماء بكميات كبيرة بالإضافة إلى السوائل الطازجة، كما أن تناول كميات من الفواكه الطازجة والخضروات التي تحتوي على كمية من الماء تساعد على الحفاظ على نسبة الماء حول الجنين. كما أن البعد عن تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي والبعد عن التدخين وعدم القيام بمجهود بدني، كل هذه العادات تساعد في الحفاظ على كمية مناسبة من الماء حول الجنين بكمية مناسبة.

تجربتي مع علاج نقص ماء الجنين

تروي إحدى السيدات عن تجربتها مع الحمل في طفلها الأول أنها واجهت مشكلة نقص ماء الجنين، حيث أنها في الشهر السادس من الحمل شعرت بأن حركة الجنين غير منتظمة كما أرشدها الطبيب حيث أنه في اليوم الأول كانت الحركة ضعيفة جدًا فلم تشغل بالها، ولكن في اليوم الثاني والثالث لم تشعر بالحركة قطعياً. قامت بالاتصال بطبيبها المختص الذي أمرها أن تأتي له فورًا في العيادة ومن خلال الكشف بأشعة السونار وجد أن ماء الجنين بدأ في النقصان مما أدى لقلة حركته حتى كادت الأم ألا تشعر بها.

فبدلاً من اللجوء للعقاقير الطبية وصف لها بعض الإرشادات التي تساعدها في أن تجعل كمية ماء الجنين مناسبة لحركة الجنين وأن يكون بأمان وكانت هذه الإرشادات هي: –

  • شرب كميات كبيرة من الماء ثلاثة لترات في اليوم كحد أدنى.
  • المداومة على شرب العصائر الطازجة والتي يُفضل أن تكون خالية من السكر.

وبعد المداومة على هذه الارشادات استطاعت أن تشعر بحركة الجنين مرة أخرى مع المداومة على المتابعة مع الطبيب المعالج حتى حان موعد الولادة وجاء طفلها الأول سليمًا معافى.

والآن نوضح أهم الأسئلة الشائعة عن علاج نقص ماء الجنين
  • ماهي أهمية وجود ماء الجنين في الرحم؟
  • هذا الماء هو المسئول عن توفير بيئة آمنة للجنين داخل الرحم.
  • ما هو العنصر الطبيعي الذي يساعد على حل مشكلة نقص ماء الجنين؟
  • الماء هو العنصر الفعال لحل هذه المشكلة، وكذلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
  •  ماهي الأضرار التي تنجم عن نقص ماء الجنين؟
  • تضر بالبيئة الموجود بها الجنين داخل الرحم وقد تؤدي إلى بعض المشاكل التي قد تصل إلى الإجهاض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.